اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يساند قائمة سوداء مشتركة بالملاذات الضريبية

الجمعة 2016.4.22 10:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 69قراءة
  • 0 تعليق
الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، الجمعة، على العمل من أجل وضع قائمة سوداء مشتركة بالملاذات الضريبية بحلول نهاية الصيف، وذلك في أعقاب تسريبات أوراق بنما.

وعقب التسريبات، حث مفوض الشؤون الاقتصادية والمالية بالاتحاد الأوروبي، بيير موسكوفيتشي، دول الاتحاد على إيجاد حل وسط ووضع قائمة موحدة مع عقوبات مشتركة ضد الملاذات الضريبية لمكافحة التهريب الضريبي.

ولدى دول الاتحاد الثماني والعشرين حاليًا قوائم وطنية مختلفة بشكل كبير لما يسمى الاختصاصات التعاونية بشأن مسائل الضرائب ولها حرية اتخاذ القرار بشأن فرض عقوبات. 

وأبلغ موسكوفيتشي الصحفيين، في نهاية اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد في أمستردام: "يوجد تأييد جماعي لإنشاء قائمة سوداء مشتركة للاتحاد الاوروبي بالملاذات الضريبية بحلول نهاية الصيف".

وقال وزير المالية الهولندي، يروين ديسلبلوم -في مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزاري غير رسمي-: إن وزراء مالية دول الاتحاد يساندون هذه الخطة.

لكن من المتوقع أن تكون المفاوضات معقدة، بينما يبقى عدد الاختصاصات التي ستدرج في القائمة غير واضح.

ووافق الوزراء أيضًا على تبادل تلقائي للمعلومات بشأن المالكين الفعليين للشركات وهي خطوة أخرى قد تزيد الشفافية وتقلل التهرب الضريبي.

وستقدم المفوضية الأوروبية أيضًا في الأشهر المقبلة مقترحات تشريعية جديدة لمعاقبة البنوك ومستشاري الضرائب الذين يساعدون زبائنهم في إخفاء أموال في الخارج.

تعليقات