سياسة

آخر استطلاع: 51% من البريطانيين سيصوتون للبقاء بأوروبا

الأربعاء 2016.6.22 04:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 98قراءة
  • 0 تعليق

أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن البريطانيين يفضلون البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي، قبل ساعات من إجراء الاستفتاء غدا الخميس.
وتظهر النتائج، التي نشرها موقع استفتاء بريطانيا الرسمي whatukthinks.com ، أن 51% من البريطانيين يفضلون البقاء داخل منظومة الاتحاد الأوروبي في حين قال 49% إنهم يفضلون الخروج من الاتحاد الأوروبي.


وجاء هذا التحول في اتجاهات التصويت غداة مقتل عضوة البرلمان البريطاني جو كوكس على يد أحد المتطرفين اليمينيين الداعين للخروج من أوروبا، خصوصا أنها كانت من دعاة البقاء في الاتحاد الأوروبي من أجل مصلحة بريطانيا نفسها.
لكن ما عزز هذا التحول المناظرة التي قامت بها شبكة بي بي سي الإخبارية البريطانية، حيث أظهرت موقف بوريس جونسون، محافظ لندن السابق وأحد زعماء حملة خروج بريطانيا، بالضعيف بعد تبادله الاتهامات مع محافظ لندن الحالي صادق خان حول كذب بوريس بشأن دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى عدة مسائل كان أبرزها الهجرة والعواقب الاقتصادية.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في خطاب ألقاه في 23 يناير/كانون الثاني 2013 بتنظيم استفتاء إن أعيد انتخابه لرئاسة الوزراء مرة أخرى في الانتخابات التشريعية التي شهدتها بريطانيا في 2015.
وتوصل كاميرون في 20 فبراير/شباط 2016 إلى اتفاق مع نظرائه الأوروبيين 27 حول الإصلاحات التي طلبها ليتمكن من إقناع البريطانيين بالبقاء في الاتحاد الأوروبي في هذا الاستفتاء. 

تعليقات