اقتصاد

تدابير احترازية لمجموعة الـ7 حال خروج بريطانيا من "الأوروبي"

الخميس 2016.6.23 10:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 168قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع سابق لقادة دول مجموع السبع

اجتماع سابق لقادة دول مجموع السبع

يعتزم وزراء مالية دول مجموعة الـ7 إصدار بيان يؤكد استعدادهم لاتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتهدئة الأسواق، إذا صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، حسبما كشف مسؤولون حكوميون اليوم الخميس.

وقال المسؤولون، الذين لهم دراية مباشرة بالاستعدادات لكنهم تحدثوا شريطة عدم الكشف عن أسمائهم بسبب حساسية الموضوع، إن السلطات المالية لمجموعة الـ7 تتفاوض على مسودة بيان سيصدر بعد وقت قصير من اتضاح نتائج الاستفتاء الذي يجرى اليوم.

وقال أحد المسؤولين إن البيان سيعيد تأكيد اتفاق بين دول مجموعة الـ7 بأن "التقلبات المفرطة والتحركات غير المنظمة للعملات هي شيء غير مرغوب فيه."

وقال المسؤولون إن وزير المالية الياباني تارو أسو قد يصدر أيضًا بيانًا منفصلًا يهدف لمنع تصويت بالموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من إثارة زيادات مفرطة في سعر صرف الين.

وأضافوا أن بيان أسو سيكون مماثلًا لبيان أصدرته وزارة المالية العام الماضي، عندما قالت إنها ستراقب تحركات السوق وستعمل عن كثب مع بنك اليابان المركزي للتعامل مع أي اضطرابات للسوق، وأن والبنوك المركزية الكبرى جاهزة لاستخدام الترتيبات الحالية لمبادلة العملات لتقديم سيولة طارئة للتغلب على أي نقص في التمويل بالدولار إذا جاءت نتيجة الاستفتاء لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتراقب الأسواق العالمية في قلق نتيجة الاستفتاء الذي ما زال من الصعب التكهن بنتيجته مع تحذير المستثمرين وصانعي السياسات من أن تصويتًا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قد يطلق اضطرابات في الأسواق المالية.

ويشعر صانعو السياسات الاقتصادية والمالية اليابانيون بقلق من أن خروج بريطانيا سيزيد الطلب على الين وهو عملة للاستثمار الآمن ويثير زيادة غير مرحب بها في قيمة الين تؤدي إلى الإضرار بالصادرات.

وسبق لدول مجموعة الـ7 أن أصدرت بيانات مشتركة في ظروف معينة لتهدئة الأسواق مثلما فعلت عندما تصاعدت أزمة ديون اليونان في 2012 .

تعليقات