رياضة

23 لاعبا إفريقيا في دوري جميل السعودي

الخميس 2017.8.10 09:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 590قراءة
  • 0 تعليق
الحضري وفتحي مع مدرب التعاون

الحضري وفتحي مع مدرب التعاون

مثل الموسم الماضي نقطة فارقة في التأكيد على قيمة اللاعبين الأفارقة في الدوري السعودي للمحترفين "دوري جميل" وبالتالي كان طبيعياً بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بزيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 6 لاعبين بدل 4 أن يزيد الظهور الإفريقي في البطولة السعودية. 

النصر يتعاقد مع افضل لاعب في البطولة العربية

ما يميز التواجد الإفريقي في الدوري السعودي أنه لم يعد مجرد تواجد محدود ومع فرق الوسط، بل زاد إلى فرق المستوى الأول وبات مؤثراً بشدة.

في الموسم الماضي نجح محمود عبدالمنعم "كهربا" اللاعب المصري لفريق اتحاد جدة في فريق تسجيل 16 هدفاً احتل بهم المركز الثالث في ترتيب هدافي المسابقة.

وجاء تألق كهربا والذي سبقه تألق لاعب مصري آخر هو محمد عبدالشافي المتوج بالدوري مع أهلي جدة ليجذب أنظار عدة أندية سعودية لضم اللاعبين المصريين.

وتعاقد نادي التعاون مع الحارس المصري المخضرم عصام الحضري المتوج بلقب كأس أمم إفريقيا 4 مرات مع المنتخب المصري، ثم ضم لاعبا آخر هو موهوب فريق الزمالك مصطفى فتحي على سبيل الإعارة.

ومع فريق الشباب ظهر الجزائري محمد بن يطو بقوة في بداية الموسم الماضي بتسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في مرمى حامل اللقب وقتها أهلي جدة ليحول خسارة فريقه إلى فوز 3-2 في أحد أفضل عروض الشباب في الموسم الماضي محرزاً محصلة وصلت إلى 10 أهداف في الموسم كله.

على نفس المنوال تألق التونسي أحمد العكايشي مع اتحاد جدة بتسجيل 9 أهداف علماً بأنه غاب لفترات متعددة في النصف الأول من الموسم بسبب خلافات مع إدارة الاتحاد بشأن مستحقاته المالية المتأخرة.

ولم يهدر الاتحاد فرصته في الحفاظ على نجومه وبالفعل نجح في تجديد إعارة كهربا.

بعيداً عن أسماء نجوم الفرق الكبرى ظهر النيجيري باتريك إيز بشكل رائع مع فريق القادسية حيث شارك في 24 مباراة منها 23 كأساسي وسجل خمسة أهداف وصنع مثلها.

على مستوى الأرقام تواجد 5 لاعبين مصريين في الدوري السعودي الموسم الماضي مقارنة بأربعة فقط في الموسم الحالي، لكن الفارق أن الرباعي المتواجد حالياً هو رباعي دولي يمثل فرق مستوى أول كالأهلي والاتحاد (شافي وكهربا) وفريق يشارك في دوري أبطال آسيا (الحضري ومصطفى فتحي).

يأتي ذلك وسط تقارير عن اقتراب حسام غالي من العودة إلى فريق النصر من جديد بعد توصل ناديي الأهلي والنصر لاتفاق بشأن الصفقة.

وبقي عدد اللاعبين الجزائريين كما هو 3 لاعبين بينما زاد عدد التوانسة من 3 إلى 4 لاعبين، بينما تواجد ثنائي مغربي هو ثنائي فريق النصر محمد فوزير وسعد لكرو بعد غياب مغربي في الموسم الماضي.

بشكل عام تواجد 23 لاعب إفريقي في الموسم الحالي للدوري السعودي مقارنة بـ22 في الموسم الماضي.

تعليقات