ثقافة

بيروت تحيي الذكرى الـ30 للانتفاضة الفلسطينية

الأربعاء 2017.11.29 09:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 430قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر "انتفاضة 1987: الحدث والذاكرة"

مؤتمر "انتفاضة 1987: الحدث والذاكرة"

تنظم مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالتنسيق مع دار النمر للفن والثقافة، مؤتمراً في العاصمة اللبنانية بيروت، لإحياء الذكرى السنوية الـ30 للانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

بدأت فعاليات مؤتمر "انتفاضة 1987: الحدث والذاكرة"، الثلاثاء، وتستمر حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بمشاركة باحثين وفنانين لتسليط الضوء على الجوانب الرئيسية للانتفاضة.

ويتضمن المؤتمر المقام في مقر دار النمر وسط العاصمة، أنشطة ثقافية وفنية ومحاضرات، استكمالاً للمؤتمر الذي أقيم في مدينتي غزة ورام الله الفلسطينيتين، بين 24 و26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتُركز فعاليات المؤتمر على الناحيتين الفنية والثقافية للانتفاضة، من خلال عرض أعمال فنية لها علاقة مباشرة بها، كما تتخلل المحاضرات شهادات من بعض الذين شهدوا الانتفاضة.

افتتحت الأنشطة الثقافية، مساء الثلاثاء، بفيلم "3000 ليلة" للمخرجة والكاتبة الفلسطينية مي مصري، وهو إنتاج عام 2015، وتم ترشيحه لجوائز مرموقة عدة.

أما مساء اليوم، يُعرض فيلم الرسوم المتحركة "المطلوبون الـ 18" للمخرجين عامر شوملي من فلسطين وبول كووان من كندا، وهو إنتاج كندي-فلسطيني مشترك، وبحضور شوملي.

وتختتم محاضرة للباحث ماهر الشريف عن "الخلفيات التاريخية والسياسية للانتفاضة"، فعاليات اليوم الأخير للمؤتمر، غداً الخميس، ويتحدث خلالها كل من الفنان خالد حوراني عن "الانتفاضة كحدث فني" وعامر شوملي عن "معضلة المشهد الأخير في فيلم عن الانتفاضة".


تعليقات