اقتصاد

نزوح أموال المستثمرين من الأسواق الناشئة

الأربعاء 2017.12.6 11:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 562قراءة
  • 0 تعليق
 تراجع تدفقات أموال المستثمرين على الأسواق الناشئة

تراجع تدفقات أموال المستثمرين على الأسواق الناشئة

 تراجعت تدفقات أموال المستثمرين على الأسواق الناشئة، التي شهدت ازدهارا معظم العام الحالي، كثيرا عن تلك التدفقات النازحة في أواخر نوفمبر تشرين الثاني. 

وقال معهد التمويل الدولي "أدى ذلك إلى تضرر أسواق الأسهم بصفة خاصة تضررا شديدا"

وأشار المعهد الذي ينشر بيانات التدفقات المالية إلى أن توقعات موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون للإصلاح الضريبي اقترحه الجمهوريون ساعدت على تراجع تحول التدفقات الصافية إلى سلبية، وهو ما ساهمت فيه نوعا ما أيضا بعض عمليات جني الأرباح.

كانت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، قد أعلنت أن الأسواق الناشئة في العالم تحتاج إلى نحو 2.5 تريليون دولار لتحقيق التنمية المستدامة في اقتصاداتها، وهو أمر يصعب على الحكومات وحدها تحقيقه.

 وقال كريستيان ماجيو رئيس إستراتيجية الأسواق الناشئة في مؤسسة تي.دي سيكيوريتز للوساطة المالية "يوجد الكثير من التقلبات.. السبب يرجع إلى مجموعة من العوامل من بينها على الأرجح أننا نقترب من نهاية العام".

وكان معهد التمويل الدولي قد توقع في يونيو الماضي أن تصل التدفقات المالية الوافدة إلى الأسواق الناشئة من المستثمرين غير المقيمين إلى 970 مليار دولار بنهاية العام الجاري، مقارنة بـ 718 مليار دولار في 2016. 

ونالت الأسواق الناشئة شعبية كبيرة على مدى الأعوام السابقة، نظراً لارتفاع عائدات الاستثمار فيها وبروز العديد منها كملجأ للعديد من المستثمرين.


تعليقات