اقتصاد

للبيع..مفاعلان نوويان غير مكتملي الجاهزية

الخميس 2017.8.3 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 298قراءة
  • 0 تعليق
محطة طاقة نووية بالولايات المتحدة (موقع هيئة الطاقة الأمريكية)

محطة طاقة نووية بالولايات المتحدة (موقع هيئة الطاقة الأمريكية)

نشرت مجلة "فورتشن" الأمريكية، المتخصصة في أخبار المال والأعمال، تقريرا حول عرض لشركة سكانا كورب الأمريكية لبيع مفاعلين نوويين غير مكتملي الجاهزية، وذلك نتيجة لإلغاء مشروع محطة نووية في ولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية.

المفاعلان المعروضان للبيع هما مفاعلان غير مكتملين، أي أنهما ينقصهما الكثير من المكونات الأساسية للتشغيل، ويقول المدير التنفيذي للشركة الأمريكية العارضة كيفين مارش إنهم تلقوا عروضا من الصين والهند والمملكة المتحدة لشراء المفاعلين بقيمة 20 مليار دولار أمريكي.

إلا أن المجلة ترى أن إلغاء مشروع المحطة النووية في كارولينا الجنوبية يعد ضربة أخرى للنهضة النووية في الولايات المتحدة، نظرا لأن الغاز الطبيعي الرخيص يعد بديلا عن المولدات النووية في العديد من الولايات الأمريكية، فضلا عن أنه لا توجد سوى شركة واحدة تقوم حاليا ببناء المفاعلات في البلاد، وهي الشركة التي تعرض هذين المفاعلين للبيع.

وبالنسبة للمفاعلين، فإن نسبة جاهزية أحدهما تبلغ 35%، أما الثاني فتبلغ جاهزيته 55، وأشارت المجلة إلى أن نسب الجاهزية تلك لا تعد ذات فائدة، حيث إنه لا يزال هناك الكثير من المعدات والأموال اللازمة لتشغيلهما بنسبة 100%.


تعليقات