سياسة

متحدث الرئاسة بمصر: علاقتنا بروسيا استراتيجية وراسخة

الأربعاء 2018.10.17 12:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 473قراءة
  • 0 تعليق
المتحدث الرئاسي المصري السفير بسام راضي

المتحدث الرئاسي المصري السفير بسام راضي

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن علاقات بلاده مع روسيا "راسخة واستراتيجية".

يأتي ذلك بالتزامن مع الزيارة التي يجريها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، مع الاحتفال بمرور 75 عاما على إقامة علاقات البلدين.

وأوضح راضي، خلال حوار مع قناة "روسيا اليوم - RT"، أنه جار التباحث بين البلدين حول استئناف خطوط الطيران الروسية لشرم الشيخ والغردقة، وذلك بعد استعادة خطوط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو.

وأشار إلى أن معدلات السياحة وحركة السياح الروس مستمرة ولم تنقطع، ولكن مع عودة الخطوط الجوية ستكون هناك إضافة جديدة، وستعود المعدلات السياحية إلى طبيعتها.

كما أشار المتحدث المصري إلى أن هناك توافقا كبيرا جدا بين مصر وروسيا في حل قضايا المنطقة، مؤكدا في هذا المضمار ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية والحفاظ على وحدة أراضيها، وأنه في السنوات الماضية تم استهداف مفهوم الدولة الوطنية، بينما تسهم استعادته في حل أزمات المنطقة، وروسيا متفقة مع هذا الطرح إلى حد كبير جدا.

وفي سياق متصل، أوضح أن حفظ الأمن لا يكون من خلال المليشيات المسلحة، وإنما من خلال الجيوش الوطنية والأجهزة النظامية، وهناك اتفاق بين موسكو والقاهرة بهذا الشأن.

وشدد المتحدث الرئاسي المصري على أن بلاده تحارب الإرهاب عمليا، مثل عملية سيناء، كما تحارب أيضا الفكر المتطرف من خلال مبادرات موازية مثل مبادرة الرئيس للثورة على المفاهيم المنحرفة ونشر صحيح الدين.

وتابع أن مصر ضد تقسيم سوريا ودعم المليشيات المسلحة، وهي تقف مع الحكومة المركزية والجيش الوطني وتقوية مؤسسات الدولة، ومشاركة جميع الأطياف السورية في الحل السياسي، مشيرا إلى أن جميع الملفات الثنائية والإقليمية والسياسية ستكون على طاولة المباحثات بين بوتين والسيسي خصوصا مكافحة الإرهاب وجلب الاستثمارات.

تعليقات