سياسة

جاكيندا أردرن.. أصغر رئيسة وزراء في نيوزيلندا

الخميس 2017.10.19 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 870قراءة
  • 0 تعليق
جاكيندا أردرن.. أصغر رئيسة وزراء في نيوزيلندا

جاكيندا أردرن.. أصغر رئيسة وزراء في نيوزيلندا

حُمّى تولي الشباب المناصب القيادية تصل إلى أعلى مستوياتها يوما بعد يوم في كل دول العالم، وأحدثها في نيوزيلندا؛ حيث من المقرر أن تصبح الشابة جاكيندا أردرن رئيسة وزراء البلاد بعد اختيار حزب سياسي آخر عقد اتفاق مع الليبراليين بعد انتهاء الانتخابات منذ نحو شهر.  

تبلغ أردرن 37 سنة، ومع توليها المنصب ستصبح أصغر قيادية في نيوزيلندا منذ أكثر من 150 سنة، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وكان قائد حزب "نيوزيلندا أولا" ونستون بيترز، قد أعلن أن حزبه قرر الدخول في تحالف مع حزب العمال الذي ترأسه أردرن، بينما قال حزب الخضر إنه سيدعم التحالف ولكنه لن يكون جزءا من الحكومة.

من جانبها قالت أردرن، إنها ترغب في بناء آلاف من المنازل بأسعار معقولة لمكافحة أسعار المنازل الجامحة، وإنفاق المزيد من الأموال على الرعاية الصحية والتعليم وتنظيف الممرات المائية الملوثة، مؤكدة أن منصب نائب رئيس الوزراء عُرض على بيترز.

وينتظر الشعب النيوزيلندي، منذ الانتخابات التي عُقدت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، لمعرفة من سيحكم البلاد بعد انتهاء الانتخابات دون الإعلان عن فائز بعينه.

وتولى الحزب الوطني السلطة في السنوات الـ9 الماضية، وقال رئيس الحزب ورئيس الوزراء بيل إنجليش، إن حزبه أحدث نموا اقتصاديا وزيادة في فوائض الميزانية تفيد البلاد، مشيرا إلى أنه اعتقد أن الحزب الوطني قد يشكل حكومة قوية مع نيوزيلندا أولا.

تعليقات