تكنولوجيا

شريط مغناطيسي صغير الحجم يخزن 330 مليون كتاب

السبت 2017.8.5 10:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 447قراءة
  • 0 تعليق
الشريط المغناطيسي

الشريط المغناطيسي

تمكن باحثون بشركة (آي بي إم) من تحقيق رقم قياسي عالمي في تقنية تخزين المعلومات الرقمية، حيث أنتجوا بالتعاون مع شركة سوني لحلول التخزين شريطاً مغناطيسياً قادراً على استيعاب 330 تيرابايت من المعلومات غير المضغوطة على شريط يمكن وضعه في راحة اليد، ما يعني القدرة على تخزين 330 مليون كتاب أو تخزين 33 جيجابايت على 1سم مربع.

وفي دراسة نشرها موقع "تندر دير تسوكنفت" الألماني المختص بآخر الابتكارات العلمية، أكدت أن التجارب الأخيرة التي أجراها الباحثون أثبتت أن التقنية فعالة وستشكل نقلة نوعية في مجال تخزين المعلومات بالمستقبل.

وأشار الموقع إلى أن تقنية التخزين على الشرائط المغناطيسية ابتكرت منذ نحو 60 عاماً، ولكن استخداماتها اقتصرت على تخزين السجلات الطبية والبيانات والفيديوهات، وكان أول شريط مغناطيسي أنتجته شركة (آي بي إم) يخزن 2 ميجابايت فقط.

ومنذ سنوات عديدة تعمل الشركة على تطوير سعة التخزين إلى أن توصلت قبل فترة من تخزين 201 جيجابايت على شريط يصل حجمه 1 قدم مربع، ولكن وبعد تعاونها مع سوني واستخدامها لتقنيات حديثة كالنانو توصلت لابتكارات عديدة في مجال تكنولوجيا الإعلام مثل "رول تو رول".

الجدير بالذكر أن (آي بي إم) أقدم شركة في العالم بمجال بيع وتصنيع البرمجيات والحواسيب واستضافة المواقع والاستشارات وتكنولوجيا النانو، حيث بدأت نشاطها لأول مرة في عام 1911، ويصل عدد موظفيها إلى حوالي 380 ألف موظف، وفازت بخمس جوائز نوبل وعدد كبير من الميداليات التقديرية ولهذا تلقب بـ"الأزرق الكبير".


تعليقات