ثقافة

5 مبان أثرية بالقاهرة التاريخية تستعد للترميم

الثلاثاء 2017.8.22 07:44 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1608قراءة
  • 0 تعليق
بيت الست وسيلة الأثري

بيت الست وسيلة الأثري

سلمت وزارة الآثار المصرية الثلاثاء مركز "صيانة الآثار والمباني الأثرية والتاريخية ومقتنيات المتاحف" التابع لكلية الآثار جامعة القاهرة، 5 مبان أثرية بمنطقة الجمالية والأزهر والغورية للبدء في أعمال الصيانة والترميم لها، وذلك في إطار الحملة القومية التى أطلقتها وزارة الآثار عام 2015 لإنقاذ 100 مبنى أثري بالقاهرة التاريخية.

مشروع "القاهرة التاريخية" يحظى بإشادة لجنة التراث العالمي

وأوضح محمد عبدالعزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن هذه المباني الخمسة هي منزل الست وسيلة, وبوابة المبيضة, وبوابة وكالة قوصون, ومسجد محمود محرم, ومنطقة بيت السحيمي، مؤكدا أن جميع أعمال الترميم والصيانة ستتم تحت إشراف مشروع تطوير القاهرة التاريخية.

وأشار عبد العزيز أن وزارة الآثار متمثلة في مشروع تطوير القاهرة التاريخية كانت قد رصدت مبلغ 1.684.140 جنيها مصريا لصيانة وترميم المباني الخمسة.

وأكد عبدالعزيز أنه من المقرر أن يستغرق المشروع 8 أشهر حيث تشمل الأعمال ترميم ومعالجة الشروخ بالحوائط, والأسقف الخشبية, وترميم المباني التالفة, واستكمال الناقص منها، بالاضافة إلى ترميم جميع الأشرطة الكتابية والمسطحات الزخرفية من الحجر أو الجص والأرضيات الرخامية الملونة.

بيت الست وسيلة

شُيِّدَ عام 1646م، ويقع في شارع "عطفة العينى" على بعد أمتار قليلة من جامع الأزهر، وأنشأه الأخوان "عبد الحق" و"لطفى" أبناء "محمد الكنانى" ثم أخذت ملكية البيت في الانتقال حتى عاشت به سيدة ذات نفوذ تدعى "الست وسيلة" والتى كانت آخر من سكنه، ولذلك عرف باسمها ونسب إليها.

ويتميز المنزل بعمارته الفريدة حيث يتكون من واجهتين حجريتين أولهما واجهة رئيسية بالجهة الشمالية الشرقية في ركنها الشرقي المدخل الرئيسي، وفوق هذا المدخل نافذة مستطيلة تعلوها دخلة على جانبيها حنيتان، وعلى يمين هذا المدخل توجد 5 نوافذ.

أما الواجهة الثانية فتقع بالجهة الجنوبية الشرقية وتشتمل في أسفلها على 3 فتحات تشبه المزاغل تليها فتحة باب مستطيلة يغلق عليها مصراع خشبي تمثل المدخل الحالي للمنزل، ويمتاز المنزل بوجود قبتين مثمنتى الشكل، يعلوهما غطاء هرمي ووظيفتهما الإضاءة والإنارة.

بوابة حارة المبيضة

تقع في شارع "حبس الرحبة" بالجمالية شيدها الأمير محمد كتخدا وأخوه ذو الفقار سنة 1084 هـ 1673 م.

وهي عبارة عن قوس من البناء الحجرى يعلوه صف من الشرافات الحجرية. وسميت حارة المبيضة بهذا الاسم نسبة إلى تبييض النحاس وحرفييها الذين اشتغلوا وسكنوا الحارة.

بقايا وكالة الأمير قوصون شارع باب النصر الجمالية

تقع الوكالة بشارع باب النصر امتداد شارع الجمالية بالقرب من وكالة قايتباى، حيث أنشأها الأمير سيف الدين قوصون 1326-1341، وهي عبارة عن مدخل يتوسطه فتحة باب مغلق علية مصراع خشبى ضخم خال من الزخارف كتب عليها نص إنشائئ "أنشأ هذا الخان المبارك المقر الأشرفي العالي قوصون الساقي الملكي الناصري أدام الله عزه". بالإضافة إلى العتبة الجرانيتي: وهي منقولة من معبد مصري تحتوي على نقوش مصرية واضحة لتكون بذلك أكبر قطعة جرانيتية منقولة تحتوي على نقوش مصرية بالعمارة الإسلامية بمدينة القاهرة.

مسجد محمود محرم

 يقع المسجد بشارع حبس الرحبة بمنطقة الجمالية وأنشأه سيدى الحاج محمود محرم ويتبع في تخطيطة المساجد الجامعة التى تتكون من بيت للصلاة مقسم إلى 3 بلاطات تسير موازية لجدار القبلة بواسطة صفين من البائكات، ولهذا المسجد 3 واجهات أهمها الواجهه الرئيسية التى تطل على شارع حبس الرحبة، وثانيها بنفس الشارع تقع بالجهه الجنوبية الغربية، أما الواجهه الثالثة تقع بالجهه الشمالية الشرقية وتطل على درب المسمط، أما الواجهة الرابعة فهي ملاصقة لمبانٍ مجاورة للأثر، ولهذا المسجد مئذنة تعلو المدخل الرئيسى له.

تعليقات