منوعات

بالصور.. أول ظهور لأشهر راقص مصري بعد غياب طويل

الخميس 2016.4.14 03:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 653قراءة
  • 0 تعليق
محمود دياب مؤسس فرقة رضا الاستعراضية

محمود دياب مؤسس فرقة رضا الاستعراضية

في أول ظهور تليفزيوني له عبر الشاشة الفضية يطل علينا النجم محمود رضا في حلقة خاصة من برنامج "بوضوح" مع الإعلامي المصري عمرو الليثي، وتشاركه الفنانة شيرين رضا تقديم اللقاء والمشاركة في الحوار والذي تم تصويره بمنزله، ويذاع اللقاء يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين على قناة "الحياة" الأولى.

ويكشف أشهر راقص ومصمم استعراضات مصري أسرارا وكواليس خاصة تذاع لأول مرة منذ بدايته، وأنه كان راقصاً هاوياً تتلمذ على يد أخيه علي رضا، وتخرج من كلية التجارة، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، ومتزوج من السيدة خديجة فهمي أخت فريدة فهمي.

كما كان أول من أسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقه اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات.

وعن تكوين فرقة رضا للفنون الشعبية يكشف رضا خلال الحلقة كيف قام بالاشتراك مع المصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف في تكوين الفرقة، والتي قدمت أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959. وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته، وبفضل هذا التكوين الراقي اكتسب فن الرقص احترام كافة طبقات المجتمع.

كما يكشف محمود رضا لأول مرة كيف استقبل عام 1961 قرارا جمهوريا بتأميم الفرقة، وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا.

حصل محمود رضا على الجائزة الأولى والثانية عن رقصة النوبة، والميدالية الذهبية عن رقصة "يا مراكبي"، والجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرج 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

 

 

 

تعليقات