رياضة

رابع البريميرليج قد يغيب عن دوري الأبطال

الخميس 2016.4.14 06:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

ربما يغيب صاحب المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إذا أحرز مانشستر سيتي لقب البطولة القارية وتوج ليفربول بالدوري الأوروبي.

وتأهل سيتي إلى قبل نهائي دوري الأبطال بينما سيلعب ليفربول على أرضه مع بروسيا دورتموند في إياب دور الثمانية للدوري الأوروبي، اليوم الخميس، بعد التعادل 1-1 ذهابا في ألمانيا.

ويضمن الفائز بدوري الأبطال والفائز بالدوري الأوروبي المشاركة في البطولة القارية الأهم في الموسم التالي. وفيما يلي نستعرض مجموعة من الخيارات المتاحة:

- إذا أحرز سيتي -رابع الترتيب حاليًّا- لقب دوري الأبطال وأنهى الدوري خارج المربع الذهبي فإنه سيتأهل إضافة إلى أول ثلاثة فرق إلى دور المجموعات بينما يشارك رابع الترتيب في الدور التمهيدي.

- إذا أحرز سيتي لقب دوري الأبطال وأنهى المسابقة في المربع الذهبي وأحرز ليفربول لقب الدوري الأوروبي ستتأهل أول أربعة فرق في الدوري الإنجليزي إلى دور المجموعات بدوري الأبطال.

- إذا أحرز سيتي لقب دوري الأبطال وأنهى الموسم خارج المربع الذهبي بينما فاز ليفربول -ثامن الترتيب حاليا- بالدوري الأوروبي سيتأهل الفريقان إلى دور المجموعات إضافة إلى أول 3 فرق بالدوري وسيغيب حينها صاحب المركز الرابع عن المشاركة في البطولة القارية.

وكان توتنهام هوتسبير قد احتل المركز الرابع في الدوري عام 2012 لكنه اضطر إلى المشاركة في الدوري الأوروبي لأن تشيلسي -صاحب المركز السادس آنذاك- توج بدوري الأبطال بعد التفوق بركلات الترجيح على بايرن ميونخ وتأهل كحامل للقب.

وتسبب فوز تشيلسي باللقب في انتقال توتنهام للعب في الدوري الأوروبي؛ لأنه لم يكن مسموحا سوى بمشاركة 4 فرق من الدولة الواحدة.

ورغم احتجاج توتنهام بالنظر إلى واقعة حدثت في 2005 عندما أصبح ليفربول بطل أوروبا خامس الفرق الإنجليزية المشاركة في البطولة، رفض مسؤولو الاتحاد الأوروبي وتمسكوا باللوائح قبل تعديلها للسماح بحد أقصى بمشاركة 5 فرق من الدولة الواحدة.

وشاركت 5 فرق إسبانية في دوري الأبطال هذا الموسم بعدما احتلت فرق برشلونة وريـال مدريد وأتليتيكو مدريد وبلنسية أول 4 مراكز في الدوري وتأهل إشبيلية بسبب فوزه بالدوري الأوروبي

تعليقات