سياسة

عثمان غزالي رئيسياً لجزر القمر

الجمعة 2016.4.15 06:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 338قراءة
  • 0 تعليق
عثمان غزالي خلال مؤتمر انتخابي (أرشيفية من أ ف ب)

انتخب الجنرال عثمان غزالي رئيساً لجزر القمر في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاحد، حسب النتائج التي اعلنتها اللجنة الانتخابية اليوم الجمعة.

وحصل غزالي (57 عاماً) المدعوم من الرئيس السابق احمد عبد الله سامبي الذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة (2006-2011) على 40,98% من الأصوات متقدماً مرشح السلطة محمد علي صوالحي المعروف باسم مامادو الذي حصل على 39,87% من الأصوات.

وجاءت نتيجة المرشح الثالث مويني بركة، حاكم جزر القمر الكبرى، بعيدة جداً عنهما.

وكان عثمان غزالي قد حكم جزر القمر مطلع الالفين وقد وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري في ابريل/نيسان 1999 ثم انتخب رئيساً بعد ثلاث سنوات.

وبعد الحديث عن تجاوزات في الدورة الأولى، جرت الدورة الثانية الأحد في جو متوتر ولكن تأخر اللجنة الانتخابية في اعلان النتائج لم يؤمن الجدية.

واعترض 19 مرشحاً من أصل 25 على نتائج الدولة الأولى نهاية شباط /فبراير وطالبوا باعادة الفرز ولكن المحكمة الدستوري اقرت عمليات الفرز أخيراً بعد تأخير لعدة أيام.

وحصلت مصادمات بين انصار مختلف الاحزاب في الدورة الثانية الأحد في جزيرة انجوان. وفي بعض المناطق اتهم انصار احمد عبد الله سامبي بعرقلة عمليات التصويت.

وقد فشل سامبي رئيس حزب جوا (الشمس) في الدورة الثانية ولكنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة في جزيرة انجوان مسقط رأسه.

وشهد تاريخ جزر القمر المستعمرة الفرنسية السابقة 20 انقلاباً أو محاولة انقلاب منذ 1975 وخسرت منطقة مايوت بعد صراع على سيادتها مع باريس.

تعليقات