اقتصاد

الصلب يسجل مستويات إنتاج قياسية في الصين ..وواشنطن تعترض

الثلاثاء 2016.4.19 07:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

قالت الصين اليوم الثلاثاء، إن إنتاجها من الصلب سجل مستوى قياسيًّا مرتفعًا الشهر الماضي، حيث شجع ارتفاع الأسعار والأرباح المصانع التي أغلقت أو علقت نشاطها على استئناف الإنتاج، وذلك رغم الضغوط التي تتعرض لها بكين لكبح الإنتاج وتخفيف تخمة المعروض العالمي.

 وقالت رابطة صناعة الحديد والصلب الصينية، إن إنتاج مارس/آذار بلغ 70.65 مليون طن مما يعني 834 مليون طن على أساس سنوي. 
وتوقع المتعاملون والمحللون مزيدًا من الزيادة في الشهر الجاري أبريل/نيسان ومايو/آيار.

وتأتي هذه البيانات في وقت فشلت فيه كبرى الدول المنتجة للصلب في الاتفاق على إجراءات لمعالجة أزمة بالقطاع في ظل تباين وجهات النظر بخصوص أسباب الطاقة الإنتاجية الفائضة. 

وخلص اجتماع للوزراء ومسؤولي التجارة من أكثر من 30 دولة استضافته بلجيكا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الإثنين إلى ضرورة التعامل مع فائض الطاقة على نحو سريع وهيكلي.

 وتشير واشنطن بأصابع الاتهام إلى الصين قائلة، إن على بكين تقليص فائض الطاقة الإنتاجية أو مواجهة إجراءات تجارية من الدول الأخرى.
 
وقالت وزيرة التجارة الأمريكية بيني بريتزكر والممثل التجاري للولايات المتحدة مايكل فرومان في بيان: "ما لم تبدأ الصين بأخذ خطوات سريعة وملموسة لتقليص إنتاجها وطاقتها الزائدين على الحاجة... فإن المشاكل الهيكلية الأساسية في الصناعة ستستمر ولن يكون أمام الحكومات الواقعة تحت ذلك التأثير بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية من خيار سوى أخذ إجراء تجاري لتفادي إلحاق الضرر بصناعاتها المحلية وعمالها."

ورد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دان يانغ للصحفيين الثلاثاء على سؤال حول الخطوات التي قد تأخذها الحكومة الصينية إثر فشل المحادثات بأن "الصين قامت بالفعل بما يكفي وزيادة، متسائلاً ماذا تريدون منا أكثر من ذلك؟

 وأضاف أن الصلب غذاء الصناعة وغذاء التنمية الاقتصادية، والمشكلة الرئيسية في الوقت الحالي هو أن الدول التي بحاجة إلى الغذاء شهيتها ضعيفة، ولذا يبدو كما لو أن الغذاء أكثر من اللازم.

 وقالت رابطة الحديد والصلب في تقرير شهري، إن موجة صعود أسعار الصلب بالصين في الفترة الأخيرة زادت 42 % هذا العام غير قابلة للاستمرار في ضوء ارتفاع الإنتاج.

 وحذرت من أن تنامي الحماية التجارية في جنوب شرق آسيا وأوروبا سيزيد صعوبة تصدير الصلب.
 
وتقول منظمة التعاون الاقتصادي، إن طاقة صناعة الصلب العالمية بلغت 2.37 مليار طن في 2015 لكن النسبة المستغلة لا تزيد على 67.5 % بسبب تراجع الإنتاج انخفاضًا من 70.9 % في 2014. 

تعليقات