سياسة

دوريات خليجية أمريكية لمنع تهريب السلاح الإيراني لليمن

الأربعاء 2016.4.20 02:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 230قراءة
  • 0 تعليق
مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، الأربعاء، إن دول المجلس اتفقت مع الولايات المتحدة على تسيير دوريات مشتركة لمنع أي شحنات أسلحة إيرانية من الوصول إلى اليمن.

وأدلى الزياني بالتصريحات خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بعد اجتماع الوزير الأمريكي بنظرائه في دول المجلس.

وكان وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي قد التقوا الأربعاء في الرياض، بنظيرهم الأمريكي أشتون كارتر، لمناقشة سبل التصدي لإيران ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي، وذلك قبل وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الرياض في وقت لاحق اليوم.

وأشاد كارتر، خلال الاجتماع، بعلاقات التعاون المتميزة بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي على مدى سنوات والتي أسهمت في تطوير المجالات الأمنية في المنطقة وتعزيز الأمن على كافة المستويات، وقال " اهتماماتنا تنصب الآن على ما تمر به العراق وسوريا واليمن". 

وفي كلمته خلال الاجتماع، أكد الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني رغبة الجانبين في مواصلة تعزيز علاقات التعاون والصداقة في مختلف المجالات.

واشار إلى أهمية التعاون الدفاعي بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تعيشها المنطقة بما فيها مخاطر الإرهاب والتدخلات الإيرانية المستمرة لزعزعة أمن واستقرار المنطقة ورعاية التنظيمات الإهاربية وتمويلها . 

وأكد الزياني أن دول مجلس التعاون الخليجي ستظل محافظة على التزاماتها ومسؤلياتها الدولية لمواجهة التحديات والأزمات التي تهدد استقرار المنطقة .

وسيلتقي أوباما بالعاهل السعودي الملك سلمان اليوم قبل قمة مع زعماء مجلس التعاون الخليجي في الرياض غدا الخميس إذ يرجح أن تهيمن على جدول الأعمال قضايا الأمن والدفاع.

تعليقات