سياسة

سفير السعودية يعود لبرلين بعد أسبوعين من تصريحات ألمانية إيجابية

الثلاثاء 2018.10.9 01:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 405قراءة
  • 0 تعليق
الملك سلمان والمستشارة الألمانية - أرشيفية

الملك سلمان والمستشارة الألمانية - أرشيفية

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، عودة سفيرها إلى برلين لاستئناف مهام عمله، وذلك بعد أن تم سحبه منذ 8 أشهر احتجاجا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الألماني وقتئذ زيجمار جابرييل اعتبرتها المملكة تدخلا في شؤونها.

وقالت وزارة الخارجية السعودية على صفحتها الرسمية في موقع "تويتر" إن سفير المملكة لدى ألمانيا يعود لمباشرة عمله في برلين، ويلتقي وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حيث ناقش الجانبان أوجه التعاون بين البلدين.

وجاءت تلك الخطوة بعد نحو أسبوعين من تصريحات إيجابية صادرة من برلين أظهرت الأسف الألماني تجاه الخلاف الدبلوماسي الذي أدى إلى سحب الرياض سفيرها قبل 8 أشهر، وأشادت في الوقت نفسه بأهمية التعاون مع السعودية.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، قد قال قبل نحو أسبوعين إن بلاده تأمل في عودة السفير السعودي إلى برلين سريعا، واصفا المملكة بأنها "شريك مهم في المنطقة تريد برلين التعاون معه".

وتزامن ذلك مع إعراب الخارجية الألمانية عن أسفها لما شهدته العلاقات مع السعودية من سوء فهم خلال الأشهر الأخيرة، متطلعة إلى أن يتجاوز البلدان ذلك، بحكم العلاقة القوية والاستراتيجية التي تربط بينهما.

واستدعت المملكة العربية السعودية سفيرها من برلين قبل 8 أشهر احتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الألماني آنذاك زيجمار جابرييل حملت انتقادا للسياسة الخارجية السعودية.


تعليقات