سياسة

بوتين: القوات الروسية أدت "واجبها العسكري" عبر اعتراض السفن الأوكرانية

الرئيس الأوكراني يوقع قانون الطوارئ على المناطق الحدودية مع روسيا

الأربعاء 2018.11.28 04:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،الأربعاء، إن القوات الروسية أدت واجبها العسكري، خلال  اعتراض السفن الأوكرانية الحربية.

واتهم بوتين نظيره الأوكراني بترو بوروشينكو  -خلال منتدى اقتصادي عقد في موسكو- بافتعال مواجهة بحرية مع روسيا في البحر الأسود في مطلع هذا الأسبوع بهدف زيادة نسب التأييد له قبل انتخابات مقررة العام المقبل. 

 وكانت روسيا قد احتجزت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية واحتجزت طواقمها يوم الأحد، مشيرة إلى أنها دخلت بشكل غير قانوني في مياه روسيا الإقليمية، وهو ما تنفيه أوكرانيا. 

وأكد بوتين أن الغرب مستعد للصفح عن أخطاء ساسة أوكرانيا لأن ذلك يصب في صالح الرواية المعادية لروسيا والتي تروجها كييف، مشيرا إلى أن خطأ السفن الأوكرانية كان جليا.

من جانبه وقع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، الأربعاء، قانون الطوارئ الذي يسري على المناطق الحدودية على خلفية التوتر مع روسيا إثر احتجازها ثلاث سفن حربية أوكرانية فيما دفعت هذه الأزمة بالرئيس الأمريكي إلى التهديد بإلغاء لقاء مع نظيره الروسي.

وأكد المتحدث باسم الرئيس الأوكراني أن بوروشنكو وقع قانون الطوارئ الذي يفرض لمدة 30 يوما في عشر مناطق على الحدود مع روسيا والبحر الأسود وبحر آزوف. 

ويأتي ذلك بعدما حذر الرئيس الأوكراني من حشد للقوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية، في تصعيد يعتبر الأسوأ منذ سنوات بين البلدين. 

وكتب المتحدث الرئاسي الأوكراني سفياتوسلاف تسيغولكو على "فيسبوك" قائلا:  "الرئيس بوروشنكو وقع القانون" في إشارة إلى القانون الذي صادق عليه البرلمان الأوكراني الإثنين بعد حادث الأحد.

تعليقات