سياسة

الشرطة الفرنسية تعتقل 59 محتجا من "السترات الصفراء" في باريس

السبت 2019.1.12 06:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 116قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة الفرنسية تتصدى لمظاهرات السترات الصفراء في باريس

الشرطة الفرنسية تتصدى لمظاهرات السترات الصفراء في باريس

اعتقلت الشرطة الفرنسية، السبت، 59 محتجا من متظاهري حركة "السترات الصفراء" في العاصمة باريس.

واستخدمت الشرطة الفرنسية خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا للأسبوع التاسع على التوالي، في محاولة لمنعهم من دخول جادة الشانزليزيه. 

وتجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة عقب اعتقال عدد من النشطاء شاركوا في الاحتجاج بالقرب من قوس النصر، حاولوا رشق قوات الأمن بالحجارة، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.


ونظم الآلاف من محتجي "السترات الصفراء" تاسع جولة من الاحتجاجات في شوارع باريس قبيل بدء حوار وطني لمدة 3 أشهر، يبدأ يوم الثلاثاء بهدف وقف الاضطرابات التي شهدت عمليات تخريب في العاصمة وهزت بقوة حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأطلق ماكرون مبادرة "الحوار الوطني الموسع" التي تستمر 3 أشهر تبدأ يوم 15 يناير/كانون الثاني الجاري. 


ويركز الحوار على 4 قضايا: الضرائب والطاقة الخضراء وإصلاح المؤسسات والمواطنة. وتُجرى النقاشات على الإنترنت وفي مقار المجالس البلدية. 

في المقابل قال مسؤولون إن تغيير مسار الإصلاحات التي يجريها ماكرون لتحرير الاقتصاد لن يكون متاحا. 

ورأى إريك درويه أحد القادة البارزين في حركة السترات الصفراء أن الحوار المقترح مبادرة عديمة القيمة نظرا لأن ماكرون قال بالفعل إنه يرفض التراجع عن بعض الإجراءات. 

وتطالب حركة السترات الصفراء بحق الدعوة لإجراء استفتاءات عبر عرائض شعبية، الأمر الذي لم يرفضه وزراء في الحكومة، إذ قال رئيس الوزراء إدوار فيليب إن الاستفتاءات التي يطلقها المتظاهرون "أداة مفيدة في أي بلد ديمقراطي"، لافتا إلى أن اللجوء إليها يتعين أن يكون محدودا. 

تعليقات