سياسة

ولي العهد السعودي يبحث مع الرئيس الصيني تطورات المنطقة والمستجدات الدولية

الجمعة 2019.2.22 04:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 109قراءة
  • 0 تعليق
 ولي العهد السعودي والرئيس الصيني خلال لقائهما اليوم

ولي العهد السعودي والرئيس الصيني خلال لقائهما اليوم

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الجمعة، مع الرئيس الصيني شي جين بينج تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات الدولية

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الصيني لولي العهد بقاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين.

 ولي العهد السعودي والرئيس الصيني خلال لقائهما اليوم

وأكد ولي العهد على عمق علاقة المملكة بالصين، مشيرا إلى أنها علاقة قديمة وتمتد إلى آلاف السنين بين سكان الجزيرة العربية والشعب الصيني. 

واعتبر أن الجزيرة العربية جزءا رئيسيا من طريق الحرير من مبادرة الرئيس الصيني، حيث تتلاقى مبادرة طريق الحرير وتوجهات الصين الاستراتيجية بشكل كبير جدا مع رؤية المملكة 2030. 

ولفت إلى فاعلية التنسيق السعودي الصيني على المستوى الاقتصادي حيث ارتفع التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بنسبة 32 %، مؤكدا القدرة على خلق المزيد من الفرص لدى البلدين، مشيرا إلى أن الفرص في المستقبل كبيرة جدا. 

من جهته، أشار الرئيس الصيني إلى تطور علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بشكل مستمر، والتنسيق الدائم حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك في السنوات الأخيرة، مقدرا المساهمة المهمة لولي العهد في هذا الصدد، ومؤكدا أن هذا سيضفي بقوة دفعة جديدة على العلاقات الثنائية. 

 ولي العهد السعودي خلال مباحثاته بالقاعة الكبرى ببكين

وأكد الرئيس الصيني حرص بلاده على بذل المزيد من الجهود المشتركة مع المملكة لفتح آفاق جديدة للصداقة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، منوها بتشكيل اللجنة الصينية السعودية المشتركة رفيعة المستوى وما تقوم به من عمل وتنسيق وتخطيط استراتيجي حيث نجحت في إعداد حزمة من المشاريع النموذجية والريادية في المجالات الرئيسية والحيوية، كما حققت اللجنة نجاحا في اجتماعها اليوم وخرجت بالكثير من النتائج المهمة. 

 الرئيس الصيني خلال مباحثاته بالقاعة الكبرى ببكين

وعقد ولي العهد والرئيس الصيني اجتماعا نقل في مستهله ولي العهد تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للرئيس الصيني، فيما أبدى الأخير لولي العهد نقل تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين. 

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الاستراتيجية السعودية الصينية، وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات على الساحة الدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

وأقام الرئيس شي بينج مأدبة عشاء احتفاء بزيارة الأمير محمد بن سلمان.


خلال الزيارة التى يقوم بها ولي العهد تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومشروعات الاستثمار والتعاون الثنائي بين المملكة والصين، والتي شملت من بينها التعاون في مكافحة الإرهاب وقطاع النقل والطاقة والصناعة وغيرها.

ووصل الأمير محمد بن سلمان، الخميس، إلى الصين في محطته الثالثة والأخيرة ضمن جولة آسيوية، فيما تُعزز الزيارة علاقات البلدين، خاصة أنها شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية العملاقة التي ستتركز على الطاقة والصناعة.

تعليقات