ثقافة

معرض صور فوتوغرافية يستوحي شخصيات رواية «1919» التاريخية

الأحد 2015.12.13 06:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1192قراءة
  • 0 تعليق

مغامرة فوتوغرافية فريدة تخوضها الفنانة والمصورة شيماء علاء في معرضهما الذي سيقام مساء الخميس المقبل، 17 ديسمبر، بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية. رحلة بصرية فريدة تتجاوز التسعين عامًا سافرتها عدَسة المُصوِّرة "شيماء علاء" للقاء شخصيات الرواية التاريخية «1919»، صور المعرض تستوحي شخصيات الرواية التي تدور أحداثها التاريخية قبيل وفي أعقاب الثورة المصرية الأشهر التي قامت في تلك السنة، قابلت خِلالها: أحمد كيرة، نازلي، عبد القادر، دولت فهمي، وورد.. شخصيات طُمست مَلامحها بين ثنايا تاريخنا المجهول، أبطال قاوموا مُحتلاً إنجليزيًا شرسًا استعمر مصر بجيش لا قِبل لهم به، ليحَفروا بدمائهم بطولات غَابت عن ذاكرة الأجيال.. أما مؤلف الرواية فهو الكاتب الجماهيري الأوسع انتشارا في مصر والعالم العربي أحمد مراد، الذي حقق أيضا نجاحا جماهيريا كبيرا بعدة روايات سابقة: «فيرتيجو»، و«تراب الماس»، و«الفيل الأزرق»، تحولت أولاها إلى مسلسل تليفزيوني، والثالثة كفيلم سينمائي حقق نجاحا ساحقا وحصد العديد من الجوائز في العالم العربي وخارجه.

في مَعرض "19" تجاهد شيماء عَلاء الزمن لتوقفه وتثبته لحظيا مُستخدمة الاتجاه التعبيري في تصوير لَحظات فارقة مَرَّت بحياة هؤلاء الأبطال، تخيَّلت بالنور والألوان أجساد ووجوه، لحظات ألم وقوة، هزائم وانتصارات، موت وحياة، بانطباع خاص استقته من سطور الرواية وأحداثها، لتخرجه بالفوتوغرافية صُورًا تنبض بالحياة..

المعرض يقام تحت رعاية رئيسة دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، ويستمر أيام "17-18-19 ديسمبر 2015" في قاعة "صلاح طاهر" بدار الأوبر المصرية، بحضور الكاتب أحمد مراد ومجموعة كبيرة من المصورين والفنانين التشكيليين والكتاب والمبدعين.

 

تعليقات