اقتصاد

شركة تابعة لمعادن السعودية تقترض 4 مليارات ريال من صندوق التنمية الصناعية

الخميس 2016.1.7 11:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق

قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اليوم الخميس: إن شركة "معادن وعد الشمال للفوسفات" التابعة لها ستقترض 4 مليارات ريال ما يعادل 1.07 مليار دولار من صندوق التنمية الصناعية السعودي لتمويل إنشاءات .
وقالت شركة معادن -أكبر شركة تعدين في المملكة العربية السعودية- في بيان للبورصة: إن الصندوق وافق على تمويل إنشاء مصانع مشروع شركة معادن وعد الشمال للفوسفات.
وقالت معادن: إن قرضا بقيمة 900 مليون ريال سيستخدم لتمويل إنشاء مصنع الأمونيا برأس الخير، في حين سيستخدم قرض آخر بقيمة مماثلة لتمويل مصنع ثنائي فوسفات الأمونيوم في رأس الخير أيضا. 
وسيجري سداد القرضين على 14 قسطا نصف سنوي على 7 سنوات.
وسيستخدم قرض ثالث بقيمة مليار ريال لتمويل إنشاء مصنع حمض الكبريتيك ومحطة الكهرباء في مدينة وعد الشمال، وسيتم سداده على 16 قسطا نصف سنوي على ثماني سنوات.
أما القرض الرابع بقيمة 1.2 مليار ريال؛ فسيستخدم لتمويل إنشاء مصنع حمض الفوسفوريك ومصنع تركيز خام الفوسفات في مدينة وعد الشمال، وسيتم سداده على 16 قسطا نصف سنوي أيضا لفترة ثماني سنوات.
وتمتلك معادن 60 % من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، في حين تمتلك شركة موزايك 25 % وتمتلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 15 %، وستقدم الشركات الثلاثة ضمانات للقرض كل بحسب حصته في الشركة.
ويتبع صندوق التنمية الصناعية السعودي وزارة المالية، ويقدم قروضا ميسرة متوسطة وطويلة الأجل للمشروعات الصناعية الخاصة لدعم تنمية القطاع الصناعي في المملكة بحسب موقع الوزارة. 

 

تعليقات