رياضة

6 فرق عربية تطارد حلم التأهل الآسيوي

الأحد 2017.5.7 05:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 467قراءة
  • 0 تعليق
من مواجهة الأهلي الإماراتي ولوكوموتيف الأوزبكي ذهابا

الأهلي الإماراتي يسعى لحسم التأهل

تتطلع 6 فرق عربية لحجز مقاعدها في دور الـ16 لدوري أبطال آسيا، عندما تخوض الاثنين والثلاثاء آخر جولات دور المجموعات بالبطولة، يتقدمها فريقا الأهلي السعودي والريان القطري الأوفر حظا للتأهل، بجانب الأهلي والوحدة الإماراتيين والتعاون والفتح السعوديين، وإن تفاوتت فرص كل منها في إمكانية اللحاق بالثلاثي العربي (الهلال السعودي والعين الإماراتي ولخويا القطري)، الذين تأهلوا من الجولة الماضية. 

في المجموعة الأولى التي تضم الأهلي الإماراتي وصيف البطل عام 2015، والتعاون السعودي والاستقلال الإيراني ولوكوموتيف طشقند الأوزبكي، ستكون المنافسة مفتوحة على كل الاحتمالات إذ تملك الفرق الـ4 فرصة التأهل في الجولة الأخيرة، لكن الفريقين العربيين يأملان في أن يكونا صاحبي بطاقتي دور الـ16.

الهلال أول المتأهلين والوحدة يكتسح الريان ويتمسك بالأمل

ويحتاج الأهلي والاستقلال إلى نقطة من مباراتيهما ضد لوكوموتيف والتعاون على الترتيب لضمان التأهل، حيث يملك كل منهما 8 نقاط، مقابل 5 لكل من لوكوموتيف والتعاون، فيما يتعين على الفريق السعودي الفوز على منافسه الإيراني بـ4 أهداف حتى يتفوق عليه في المواجهات المباشرة، ويحجز بطاقة التأهل.

وضمن لخويا بطل قطر تصدر المجموعة الثانية، وستكون المنافسة على بطاقة التأهل الثانية بين استقلال خوزستان الإيراني والفتح السعودي، بينما يقبع الجزيرة، المتوج حديثا بطلا للإمارات، في ذيل الترتيب بنقطة واحدة من 5 مباريات، وفقد الأمل في التأهل. 

ويملك لخويا 11 نقطة، ويأتي استقلال خوزستان في المركز الثاني بـ8 نقاط مقابل 6 للفتح صاحب المركز الثالث، ويتفوق الفريق الإيراني في المواجهات المباشرة ضد الفريق السعودي، مما يعني أن تعادله فقط أمام الجزيرة في الأهواز (الثلاثاء) يكفيه لمرافقة لخويا إلى أدوار خروج المهزوم، لكن الفتح سيعمل على الفوز على لخويا الذي ضمن الصدارة (الثلاثاء) في عقر داره أملا في تلقي هدية من الجزيرة بالفوز على الاستقلال.


ويحتاج الأهلي السعودي، وصيف البطل عام 2012، لنقطة واحدة أمام ذوب آهان الإيراني في الدوحة (الاثنين) لحجز بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة التي تأهل عنها العين الإماراتي رسميا منذ الجولة الماضية.

وسيضمن العين، الذي يملك 9 نقاط، انهاء مشواره في صدارة المجموعة إذا تغلب على بونيودكور الأوزبكي متذيل الترتيب باستاد هزاع بن زايد (الاثنين) بينما يتطلع الأهلي، صاحب المركز الثاني بـ8 نقاط، في مواجهته ضد ذوب آهان (7 نقاط) لتعويض هزيمته في الجولة السابقة أمام بونيودكور من أجل الحصول على النقطة التي يحتاجها لبلوغ دور الـ16.


وفي المجموعة الرابعة حجز الهلال السعودي بطاقة التأهل الأولى بعدما تصدر بعد الجولة الخامس بـ9 نقاط، مقابل 7 للريان و6 لبيروزي الإيراني الذي يستضيف الوحدة الإماراتي (الاثنين) في طهران، وما زال الفريقان العربيان الآخران يمتلكان فرصة للتأهل، حيث يحتاج الريان للفوز على الهلال من أجل التأهل والصدارة، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، فيما يضعه التعادل أو الخسارة أمام خطر الخروج.

بينما يستطيع الوحدة، الذي أنعش آماله بفوز ساحق على الريان 5-1 في الجولة السابقة، انتزاع بطاقة الصعود إذا حصل على النقاط الثلاث في طهران مع خسارة الفريق القطري أمام الهلال.


تعليقات