تكنولوجيا

"سويوز" ينطلق بنجاح حاملا قمرا صناعيا للأرصاد الجوية

الأربعاء 2018.11.7 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 181قراءة
  • 0 تعليق
صاروخ سويوز

صاروخ سويوز

أقلع صاروخ "سويوز" مساء الثلاثاء من غويانا الفرنسية ووضع بنجاح في مدار قطبي القمر الصناعي"ميتوب-سي" للارصاد الجوية، بحسب شركة "أريان سبايس".

وجاءت عملية الإطلاق لحساب هيئة "يومتسات" الأوروبية المسؤولة عن تطوير أقمار صناعية للأرصاد الجوية.

وأقلع "سويوز" للمرة التاسعة عشرة من سيناماري شمال غرب كورو في غويانا الفرنسية، وانفصل القمر الصناعي عنه بعد ساعة تقريبا على الإقلاع.

والقمر "ميتوب-سي" هو الثالث والأخير في إطار برنامج مكرس للأرصاد الجوية.

ويوفر البرنامج الذي تتعاون في إطاره وكالة الفضاء الأوروبية ومنظمة "يومتسات"، بيانات تسمح بالقيام بتوقعات للأرصاد الجوية قبل 12 ساعة إلى عشرة أيام، كذلك يسمح بإجراء دراسات حول المناخ والبيئة.

وأطلق "ميتوب-إيه" العام 2006 و"ميتوب-بي" في 2012 من بايكونور في كازاخستان، وسيطلق جيل جديد من الأقمار الصناعية"ميتوب-أس جي" اعتبارا من العام 2021.

وقالت "أريان سبايس" إن مهمة "ميتوب-سي" الذي طورته "إيرباص ديفانس اند سبايس" هو "تعزيز واستكمال قدرات" القمرين الآخرين في إطار هذا البرنامج.

وقد بلغ وزن القمر عند الإقلاع أربعة أطنان، وهو مصمم ليعمل مدة خمس سنوات وفيه تسعة أجهزة قياس لمراقبة المناخ وقياس الحرارة والرطوبة في الجو بدقة كبيرة.

وكانت عملية الإطلاق الثامنة لشركة "اريان سبايس" والثانية في 2018 بواسطة صاروخ "سويوز" من مركز الفضاء في غويانا الفرنسية.

وكان خلل اعترى آخر عملية إطلاق صاروخ "سويوز" من بايكونور في 11 تشرين الأول/اكتوبر الماضي، واضطر الرائدان اللذان كانا متجهين إلى محطة الفضاء الدولية إلى العودة إلى الأرض.

وخلصت لجنة تحقيق بالحادث الخميس إلى أن الخلل يعود إلى "تشوه أصاب جهازا لاقطا أثناء تجميع الصاروخ في قاعدة بايكونور".

تعليقات