اقتصاد

4.5 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ خلال 8 أشهر

الثلاثاء 2018.10.23 02:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 85قراءة
  • 0 تعليق
نمو تجارة اللؤلؤ في أبوظبي

نمو تجارة اللؤلؤ في أبوظبي

ارتفع إجمالي قيمة تجارة إمارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة إلى 4.5 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018 بنمو نسبته 7.1% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017. 

وشكلت تجارة الإمارة من اللؤلؤ والاحجار الكريمة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي نحو 57.6 % من إجمالي قيمة تجارة الإمارة من هذه السلع طيلة العام 2017. 

وتُصنف إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام ضمن قائمة الدول الأكثر شهرة في تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة، علما بأن مهنة الغوص للبحث عن اللؤلؤ تعد من أقدم المهن التقليدية التي مارسها المواطنون خلال العقود الماضية. 

وقال تجار في القطاع إن الطلب على اللؤلؤ والأحجار الكريمة لا يزال عند مستويات جيدة من داخل وخارج دولة الإمارات. معربين عن اعتقادهم باستمرار النشاط في الطلب على هذه السلع خلال المرحلة المقبلة. 

وتظهر الأرقام الرسمية الخاصة بنشاط هذه التجارة أن قيمة واردات أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة بلغت 3.7 مليار درهم تقريبا تشكل ما نسبته 4.8% من إجمالي واردات أبوظبي من السلع غير النفطية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 والبالغة 76.4 مليار درهم تقريبا وفقا للأرقام الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء. 

وعلى صعيد تجارة إعادة التصدير من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة فقد بلغت قيمتها خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى أغسطس/آب من العام الجاري 171 مليون درهم تشكل 1% من إجمالي تجارة إعادة التصدير لإمارة أبوظبي والتي وصلت إلى نحو 16 مليار درهم. 

أما على جانب الصادرات من هذه السلعة فقد بلغت القيمة 637 مليون درهم تساوي 4% من إجمالي صادرات أبوظبي خلال فترة الرصد ذاتها.

تعليقات