سياسة

أمريكا: نسعى لتشكيل تحالف دولي لمواجهة خطر إيران

مؤتمر صحفي لمندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة

الخميس 2017.12.14 10:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 954قراءة
  • 0 تعليق
المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي

المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي

أكدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، الخميس، أن سلوك إيران في الشرق الأوسط يزداد سوءاً ويؤجج الصراعات في المنطقة، وأن بلادها تسعى لتشكيل تحالف دولي لمواجهة خطر إيران.

وذكرت هيلي، خلال مؤتمر صحفي، أن إيران أساءت فهم الاتفاق النووي لأنها تنتهك القرارات الدولية وتعزز نفوذها عبر دعم وكلائها في الشرق الأوسط.


وأشارت هيلي إلى أنه لا يمكن السماح للنظام الإيراني أن يستمر في سياسته بالمنطقة، موضحة أن تدخلات إيران لا تقتصر على اليمن فقط بل على لبنان وسوريا.

وقالت هيلي إن إيران تعتقد أن لديها ضوءاً أخضر للاستمرار في كل ما تفعله، مضيفة أن إيران اختبأت وراء الاتفاق النووي لتنفيذ أجندتها.

وشددت هيلي أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الانتهاكات الإيرانية، وستعمل بالتنسيق مع المجتمع الدولي من أجل تشكيل تحالف دولي لمواجهة التهديد الإيراني.

وذكرت المندوبة الأمريكية أن الدلائل أثبت أن الاتفاق النووي مع إيران لم يحسن أي شيء في الشق الأمني الذي يخصنا، مشيرة إلى إطلاق مليشيات الحوثي صواريخ إيرانية المنشأ على العاصمة السعودية الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.




وعرضت هيلي لمجموعة من الأسلحة التي أمدت بها إيران مليشيات الحوثي في اليمن، داعية الدول الأخرى وأعضاء الكونجرس لمشاهدة الأدلة على أفعال إيران، التي تظهر انتهاكها لقرارات الأمم المتحدة.

وأشارت هيلي إلى أن وزراء الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تعمل مع شركاء الولايات المتحدة في العالم لمواجهة التهديد الإيراني، فيما سنواصل الضغط من أجل دفع المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات ضد إيران.


في سياق آخر، صادق مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، على مشروع قانون يطالب مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية، بتقديم تقرير للكونجرس حول المشتريات الإيرانية من الطائرات الأمريكية، وكيفية تمويل هذه المبيعات، ويشهد بأنها لن تساعد جهود إيران في نشر الأسلحة.

يأتي مشروع القانون في إطار جهود المشرعين الأمريكيين لتسليط الضوء على احتمالية أن مبيعات أمريكا من الطائرات إلى إيران قد تعزز الأنشطة الإرهابية في الشرق الأوسط، حسب صحيفة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية.

تعليقات