بعد انسحاب «التحالف الدولي».. الجيش السوري يسيطر على قاعدة التنف
أعلن الجيش السوري سيطرته على قاعدة التنف العسكرية بعد انسحاب قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة منها.
وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان لها الخميس إنه "من خلال التنسيق بين الجانبين السوري والأمريكي قامت وحدات من الجيش العربي السوري باستلام قاعدة التنف وتأمين القاعدة ومحيطها وبدأت الانتشار على الحدود السورية العراقية الأردنية في بادية التنف".
وأضاف البيان "ستبدأ قوات حرس الحدود في وزارة الدفاع السورية استلام مهامها والانتشار في المنطقة خلال الأيام المقبلة".
وكانت الولايات المتحدة أجلت قواتها من قاعدة التنف العسكرية في شرق سوريا إلى الأردن.
وتحظى قاعدة التنف بموقع استراتيجي في منطقة المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والعراق.
وأُنشئت القاعدة في 2014 لتكون مركزا رئيسيا لعمليات التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
ويأتي الانسحاب وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران على خلفية الملف النووي الإيراني، وتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرب إيران عسكريا، وهي الخطوة التي قد يتبعها رد إيراني باستهداف قواعد وأهداف أمريكية بالمنطقة.