اقتصاد

احتياطي العراق من النقد الأجنبي يرتفع إلى 62 مليار دولار

الثلاثاء 2019.4.16 03:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
نمو احتياطي العراق من النقد الأجنبي

نمو احتياطي العراق من النقد الأجنبي

أعلن البنك المركزي العراقي ارتفاع احتياطياته من النقد الأجنبي إلى 62 مليار دولار, مؤكداً في الوقت نفسه نجاحه في ضبط مستوى التضخم.

ونقلت مصادر إعلامية عن مدير عام المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم إعلانها عن ارتفاع احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك من 40 مليار دولار إلى 62 مليار دولار"، مؤكدة سعي البنك المركزي لتنويع سلة العملات ودعم ميزان المدفوعات ومواجهة الأزمات الاقتصادية.

وأوضحت أن البنك المركزي نجح في ضبط مستوى التضخم والحفاظ على الأسعار والقوة الشرائيَّة للعملة الوطنية، وضبط سعر صرفها، وغلق الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق.

واعتبرت الخبيرة الاقتصادية سلامة سميسم زيادة احتياطي العراق من العملات الأجنبية من الدولار ضمانة لاستقرار صرف العملة المحلية والسوق.

وذكرت سميسم في تصريحات صحفية أن استمرار زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى العراق دليل على تعافي الاقتصاد ونموه بعد الأزمة التي عصفت في البلاد، مشيرة إلى أن رفع الاحتياطي النقدي يسهم في استقرار سعر صرف الدينار وتقوية مكانته العالمية فضلا عن إمكانية استثماره كضمانة مثالية للاقتصاد. 

وأضافت، أن الوفرة الاقتصادية لدى الحكومة ستسهم في تخفيض الاعتماد على القروض الخارجية، فضلا عن إمكانية سداد الديون الداخلية مثل مستحقات الفلاحين والمقاولين واستثمار المتبقي في إنشاء المدارس وإعمار المدن. 

تعليقات