تكنولوجيا وسيارات

نجاح إطلاق "الياه 3".. والقمر الاصطناعي في مداره

الجمعة 2018.1.26 10:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1397قراءة
  • 0 تعليق
إطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي

إطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي

يباشر الصاروخ آريان 5، طريقه حاملاً القمر الاصطناعي الياه 3، إلى المدار الفضائي بتحكم الفريق التقني، وذلك بعد عملية نجاح الإطلاق من قاعدة غويانا الفرنسية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وأعلنت وكالة الفضاء الإماراتية، عبر حسابها على "تويتر"، نجاح إطلاق القمر الاصطناعي"الياه 3"، حيث تم التأكد من انفصال القمرين الاصطناعيين إس إي إس-14 والياه 3، من الصاروخ ليباشرا السير إلى المدار الفضائي الخاص بهما.

وكان الصاروخ "الياه 3" أُطلق في الساعات الأولى، من صباح اليوم الجمعة، وبعد بضع ثوانٍ من انطلاق محرك الجزء الأعلى من الصاروخ، لم تتلق محطة التتبع الثانية، الواقعة في ناتال – البرازيل، بيانات القياس عن بُعد.

وقال الموقع الرسمي للقمر الاصطناعي، إن انقطاع بيانات التتبع للصاروخ استمر طوال فترة الطيران، وفي وقت لاحق، تم التأكد من انفصال القمرين الاصطناعيين من الصاروخ ليباشرا السير في المدار الفضائي بتحكم من الفريق التقني.

وحالياً يتم التحكم بالقمرين الاصطناعيين إس إي إس -14 والياه 3 من خلال مراكز المراقبة الخاصة بكل منهما.

و"الياه 3" أول قمر اصطناعي يعمل بتقنية الدفع الهجينة، وتشمل تغطيته مناطق "إفريقيا وشبه القارة الهندية، إضافة إلى منطقة الخليج العربي والبرازيل"، وسيتيح خدمة الإنترنت الفضائي إلى 20 سوقاً إضافية، ليغطي 60% من سكان القارة الإفريقية، وستصل تغطيته للمرة الأولى إلى البرازيل لتغطي 95% من سكانها.

تعليقات