تكنولوجيا

10 مشاريع أغلقتها جوجل خلال مسيرتها

الثلاثاء 2018.10.9 11:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 246قراءة
  • 0 تعليق
جوجل بلس ليس أول ضحايا الشركة العملاقة

جوجل بلس ليس أول ضحايا الشركة العملاقة

على مدار الأعوام السابقة، أنتجت شركة جوجل العملاقة كثيرا من التطبيقات والمنتجات التكنولوجية التي كان من المفترض أن تحدث ضجة كبيرة في العالم التكنولوجي ولكن بدلاً من ذلك اختفت واندثرت تماماً وأصبحت في طي النسيان.

مكانة شركة جوجل العملاقة لا تتيح لها ضمان نجاح جميع التطبيقات والمنتجات التي تصدرها، وهذا ما حدث تماماً منذ أيام مع + Google موقع التواصل الاجتماعي الخاص بجوجل الذي تم الإعلان عن إغلاقه تماماً بعد أن كان من المفترض أن ينافس مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook وLinkedIn.

وأوضحت التصريحات والمعلومات المتداولة بأن السبب الحقيقي وراء قرار جوجل بإغلاق موقعها للتواصل الاجتماعي + Google هو خلل برمجي أدى إلى تسريب المعلومات الشخصية لمئات الآلاف من مستخدمي + Google وسط نفي قاطع من الشركة.

ووسط حالة الجدال المستمرة بين النفي والتأكيد بشأن وجود هذا الخطأ الذي أدى إلى تسرب معلومات مستخدمي + Google نستعرض في التقرير التالي أهم التطبيقات والمنتجات السابقة التي أنتجتها جوجل ولاقت فشل ذريع قادها في نهاية المطاف إلى مقابر جوجل التكنولوجية.

1-جوجل آنسرز - Google Answers


هو أول المنتجات والمشاريع التي تبتكرها شركة جوجل حيث بدأ العمل عليه كفكرة من لاري بيدج أحد المشاركين في تأسيس جوجل وبعد سنوات من العمل تم إيقاف جوجل آنسرز - Google Answers نهائياً عام 2006.

2- جوجل لايفلي – Google lively


تم إنتاج هذا التطبيق الذي يدور حول وضع مستخدمي جوجل في واقع افتراضي يمنح لهم حرية أن يكونوا شخصيات مفترضة بغرض إقامة طرق أفضل وأكثر إبداعاً للتواصل بين الأصدقاء على حد زعم جوجل ولكن لم يستمر المنتج في العمل لفترة طويلة حيث تم إغلاقه عام 2008.

3-نظارة جوجل - Google Glass


تم إنتاج تلك النظارات للمرة الأولى عام 2012 ولكنها عانت كثيرا من العيوب سواء بسبب ارتفاع سعرها أو بسبب المخاوف التكنولوجية المتعلقة بمشاكل البرمجة ومشاكل الخصوصية وهو الأمر الذي جعل جوجل تتوقف عن إصدارها في الأسواق عام 2015.

4- جوجل باز - Google Buzz


هي إحدى أشهر الخدمات التي قدمتها جوجل والتي كانت مرتبطة بالشبكات الاجتماعية المدموجة مع الـ Gmail ولكنها عانت من مشاكل متعددة على صعيد الخصوصية وانتهى العمل بها رسمياً عام 2011 بعد أن أعلنت جوجل نيتها التركيز على إطلاق + Google بدلاً من Google Buzz.

5- نسخة جوجل للأندرويد - Google Play edition Android


رغم إعلان التعاون بين جوجل ونظام التشغيل أندرويد والإعلان عن ربط جوجل بنظام تشغيل الأندرويد لهواتف Galaxy S5 في عام 2015 فإن الأمر لم يتعد بعض الصور المسربة التي انتشرت عبر الإنترنت ولم يظهر على أرض الواقع.

6- جوجل وييف – Google Wave


تم تصميم Google Wave للسماح للأشخاص بمراسلة بعضهم البعض وتعديل المستندات معاً ولكن ظهور العديد من الأخطاء البرمجية التي أدت إلى إرباك المستخدمين، وهو ما جعل جوجل تقرر غلق الخدمة بشكل نهائي عام 2010 بعد عام واحد من إنتاجها.

7- جوجل فيديو – Google Video


كان Google Video عبارة عن خدمة بث الفيديو المباشر من Google والتي تم إطلاقها قبل أن تشتري الشركة موقع YouTube عام 2006 ليتم الإعلان عن توقف خدمة جوجل فيديو –Google Video عن استقبال أي مقاطع فيديو جديدة ثم تم بعد ذلك الإعلان الرسمي عن إغلاق الخدمة عام 2012 بشكل كامل.

8- جوجل إكس - Google X


أحد أغرب منتجات جوجل على الإطلاق حيث كان من المفترض أن يكون محرك بحث بديل لجوجل ولكن لم يستمر في الخدمة سوى يوم واحد فقط حيث تم إنهاء خدماته.

9- البث المباشر من جوجل - Google Hangouts On Air


خدمة البث المباشر من جوجل - Google Hangouts On Air التي تربط بين جوجل والـ YouTube مباشرةً تم تدشينها عام 2012 واستمرت حتى عام 2017، وكانت واسعة الانتشار حيث استخدمها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والبابا فرانسيس.

10- قارئ جوجل - Google Reader


عبارة عن خدمة تجميعية تسمح لمستخدمي جوجل الاطلاع على جميع الأخبار المختلفة من المدونات والمواقع الإخبارية وعلى الرغم من نجاح تلك الخدمة إلا أن جوجل أعلنت رسمياً إغلاقها عام 2013 وسط ردود فعل غاضبة.

تعليقات