الذكاء الاصطناعي

شرطة دبي تكشف عن 3 من أحدث طائراتها دون طيار بمعرض جيتكس

الثلاثاء 2018.10.16 11:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 130قراءة
  • 0 تعليق
جانب من جناح شرطة دبي في معرض جيتكس

جانب من جناح شرطة دبي في معرض جيتكس

 كشفت القيادة العامة لشرطة دبي عن ثلاث من أحدث طائراتها دون طيار "الدرون" بمعرض أسبوع جيتكس للتقنية المقام في مركز دبي التجاري العالمي، والتي تستخدمها في دعم العمليات الميدانية وعمليات التدخل السريع.

تضم الطائرات أحدث التقنيات الذكية من ضمنها التصوير الحراري والتصوير الضوئي وأجهزة الاستشعار والاتصال والتواصل مع مركز القيادة والسيطرة إلى جانب أجهزة وصفارات الإنذار.

وأكد العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، حرص شرطة دبي على استخدام أحدث التقنيات في عملياتها الشرطية والميدانية منها مشاريع طائرات الدرون كونها تسهل على أفراد الشرطة القيام بالمهام اليومية التي تقع على عاتقهم.

وقال إن الهدف من استخدام الطائرات دون طيار هو تعزيز الأمن والأمان والسلامة العامة لأفراد المجتمع إلى جانب تقليل استخدام الكوادر البشرية في العمليات الشرطية التي تعتمد على التقنيات الحديثة وأجهزة الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الطائرات دون طيار تسهم في العمل الشرطي ضمن عمليات متابعة الحركة المرورية وحوادث السير وعمليات الإنقاذ سواء البرية أو البحرية إلى جانب استخدامها في السيطرة على الحشود والمداهمات.

ومن أبرز هذه الطائرات "طائرة الدعم المستمر" التي تتمتع بمواصفات ذكية وأجهزة تصوير حرارية وضوئية، وتهدف إلى توفير تغطية جوية واسعة لمنطقة العمل الشرطي الميداني والمساهمة في الاستجابة الاستباقية لعمليات الإنقاذ المتنوعة وتعتبر أداة مهمة في تغطية الفعاليات الكبرى كالفعاليات الرياضية والمناسبات.

وكشفت شرطة دبي عن طائرة "التدخل السريع" وهي طائرة دون طيار تضم أحدث الوسائل في نظام بث صفارات واسعة المدى، وهي الأولى من نوعها في مجال صفارات الإنذار ذات النطاق الواسع، وتستطيع أن تطير ببساطة فوق أي منطقة تتطلب إخطاراً أو إنذاراً مسموعاً.

وتستطيع طائرة "التدخل السريع" التحليق آلياً ويمكنها بث رسائل مسجلة مسبقاً لتلقي التعليمات فيما يغطي صوت الإنذار الصادر عنها مسافة 5 كيلومترات.

كما كشفت شرطة دبي في منصتها بمعرض جيتكس عن دورية الشرطة الطائرة، وهي عبارة عن دورية تكون موجودة داخل صندوق في حالة استعداد لاستخدامها في أي وقت، وتحتوي على نظام ذكي ومجهزة بمجسات استشعار ويمكن التحكم بالطائرة عن بعد من مركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي دون اللجوء لوجود مشغل في المكان نفسه.

ويتم استخدام دورية الشرطة الطائرة في المناطق الساخنة التي تتطلب مراقبة مستمرة، ويمكنها الانتقال لمهام الاستطلاع والمراقبة كما أنها مزودة بكاميرا يمكنها التقريب لمسافة 20 ضعفاً وبها ميزة التصوير الحراري.

تعليقات