اقتصاد

"دبي" الوجهة المفضلة للاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط

الجمعة 2017.5.19 03:30 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1003قراءة
  • 0 تعليق
"دبي" الوجهة المفضلة للاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط

"دبي" الوجهة المفضلة للاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط

أظهر تقرير "وضع الاستثمارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013-2016" تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة إمارة دبي، الاستثمارات في قطاع الاقتصاد الرقمي والتكنولوجي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

ويعد التقرير الذي يتناول واقع المستثمرين والاستثمارات في شركات التكنولوجيا الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأكثر شمولا حتى اليوم، فهو يضم 150 مؤسسة تمويلية في الشركات الناشئة و760 عملية تجارية.

وقال السيد عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لـDubai SME –على هامش اليوم الثاني من قمة عرب نت الرقمية– إن الإمارات تحتلّ الصدارة في جذب الاستثمارات في الأعمال الرقميّة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعكس دعم الإمارات عامة ودبي خاصة للابتكار والاستثمار في قطاع الاقتصاد الرقمي. وأضاف الجناحي أن التقرير يظهر أن الإمارات هي الوجهة المفضلة لرواد الأعمال والمستثمرين العرب.

واستضافت القمة للسنة الثانية على التوالي مسابقة "دبي لرواد الأعمال الذكية" التي تسلط الضوء على شركات الإمارات الناشئة الواعدة لتساعد دبي حتى تصبح المدينة الأذكى والأسعد في العالم. يُشار إلى أن هذه المسابقة هي من تنظيم غرفة دبي بالتعاون مع مكتب دبي الذكية.

وعُقدت الدورة الخامسة من قمة عرب نت الرقمية بالشراكة مع مكتب دبي الذكية ووكالة Publicis Media وسجلت أرقاما قياسية بحضور أكثر من 1600 شخص و120 متحدثا و60 عارضا و100 مستثمر عالمي وإقليمي من الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم.

وسجل الاستثمار في القطاعات عالية التكنولوجيا في دبي خلال العام الماضي نسبة 50% من حجم الاستثمار الأجنبي، وفقا لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار.

وقال تقرير سابق نشرته شركة "سيسكو"، إن دبي تحولت إلى وجهة استثمارية عالمية ومقصد سياحي رائد، وسجلت أرقاما قياسية في الاستثمار الرقمي في بنيتها التحتية من ناطحات سحاب، ومترو بلا سائق، وجزر صناعية.

وتوقعت سيسكو أن تدر مبادرات "الرقمنة" في دبي 17.9 مليار دولار (4.87 مليار دولار) بحلول 2019.

وبدأت دبي في تحويل أنظارها إلى التركيز على شركات التكنولوجيا المالية، وأطلق مركز دبي المالي العالمي مؤخرا برنامج مسرعات خاصا بشركات التكنولوجيا المالية، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة أكسشنر.

ولفتت صحيفة "هفنجتون بوست" الأمريكية، إلى أن مبادرة المسرعات الحكومية تتضمن برامج خاصة تهدف إلى تسريع وتيرة نمو شركات التكنولوجيا المالية المحلية الناشئة ودعم جهودها في الابتكار، كما أنها تتضمن برنامجا لتحويل مركز دبي المالي العالمي إلى مركز عالمي لشركات التكنولوجيا المالية.

تعليقات