علوم وفضاء

لأول مرة في العالم.. دبي تقدم قهوة مجهزة بالفضاء خلال 2020

الأربعاء 2019.2.27 04:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 241قراءة
  • 0 تعليق
دبي تقدم قهوة مجهزة في الفضاء خلال 2020 - أرشيفية

دبي تقدم قهوة مجهزة في الفضاء خلال 2020 - أرشيفية

شغفهما بتقديم قهوة ذات جودة مثالية، واهتمامهما بعلوم الفضاء، دفعهما للتفكير خارج حدود الأرض، وصعد بهما آلاف الأمتار بعيدا عن مقر شركتهما الناشئة في دبي، إذ يستعد أندري كافاليني وحاتم الخفاجي لتقديم قهوة جُهزت حبوبها في الفضاء الخارجي بحلول عام 2020.

ويعتقد أندري كافاليني وحاتم الخفاجي، مؤسسا شركة Space Roasters، أن سر القهوة المحمصة بشكل مثالي يكمن في انعدام قوة الجاذبية في الفضاء الخارجي، إذ يتاح لحبوب القهوة أن تطفو حرةً داخل فرن التحميص في الفضاء؛ لتتوزع الحرارة بشكل متساوٍ فيه كذلك، على عكس ما يحدث في الظروف العادية على سطح الأرض، إذ تتكتل حبوب القهوة وتحتك ببعضها، ما يمنعها من ملامسة سطح بوتقة التحميص بشكل متساوٍ.

وتستعد شركة Space Roasters لإرسال 300 كيلوجرام من حبوب القهوة لتحضيرها على ارتفاع 200 كيلومتر في الفضاء خلال عام 2020، ومن المقرر أن يبلغ ثمن الكوب الواحد منها مئات الدولارات بحسب حاتم الخفاجي أحد مؤسسي Space Roasters.

كان أندري وحاتم التقيا خلال دراستهما علوم الفضاء في جامعة الفضاء الدولية في ستراسبورج بفرنسا، وجمعهما حب هذا المجال ورغبتهما بإعادة جذب اهتمام الناس به، ولم يكن هناك أفضل من المشروب الأشهر في العالم، والجزء الأهم من صباح كثيرين لا يستطيعون بدء يومهم قبل احتساء جرعتهم اليومية من القهوة.

وحاز أندري كافاليني وحاتم الخفاجي على براءة اختراع لابتكارهما كبسولة تحميص خاصة، وتستند فكرتهما ببساطة على تعبئة الكبسولة بـ300 كيلوجرام من القهوة وإطلاقها بصاروخ إلى الفضاء الخارجي على ارتفاع 200 كيلومتر، ومن ثم توليد حرارة عالية عن طريق اختراقها الغلاف الجوي للأرض مجدداً.

ونشرا فكرتهما في مجلة Room المختصة بعلوم الفضاء، وذكر موقع Oddity Central أن محادثات جارية بين رجلي الأعمال وشركات صواريخ خاصة مثل Rocket Lab وBlue Origins لإطلاق كبسولتهما العام المقبل.

 

تعليقات