نسخة غير مسبوقة.. الذكاء الاصطناعي يُطوّر لعبة «فيفا»
تأمل شركة "إلكترونيك آرتس" الأمريكية لألعاب الفيديو في إنعاش لعبة محاكاة كرة القدم الشهيرة التي تنتجها، بعدما ترافق تغيير اسمها الأساسي "فيفا" إلى "إي إيه سبورتس إف سي EA Sports FC" مع تراجع مبيعاتها مؤخرا.
وتسعى الشركة إلى جذب اللاعبين بنسختها الجديدة التي تطلقها يوم 27 سبتمبر/أيلول الحالي، وتتميز بصيغة تعاونية غير مسبوقة بفضل الذكاء الاصطناعي.
وتتمثل الميزة الرئيسية الجديدة في وضعية "راش Rush" التي تتيح للمستخدم اللعب كعضو واحد في الفريق خلال مباريات تضم فيها كل تشكيلة 5 لاعبين، مع التركيز على اللعب بين الأصدقاء، بهدف "إيجاد شيء جديد ومنعش"، على ما يوضح لوكالة "فرانس برس" سام ريفيرا المسؤول عن التطوير، علما بأن السلسلة تجد صعوبة أحيانا في التجديد.
ولوضع نماذج لمختلف لاعبي كرة القدم البالغ عددهم نحو 19 ألفا، استخدم فريق التطوير الذي يضم أكثر من ألف عضو الذكاء الاصطناعي لإعادة ابتكار وجوه اللاعبين غير المشهورين كثيرا.
وقال سام ريفيرا في هذا الصدد "لقد قمنا بعملية مسح لرؤوس آلاف اللاعبين، ولكن ليس جميعهم"، من خلال عملية معقدة تتطلب التقاط صور لهم واحدا تلو الآخر.
وبفضل هذه التكنولوجيا الجديدة التي تتيح إعادة تشكيل الوجه من صورة بسيطة، يصبح لاعبو كرة القدم الذين يلعبون في درجات أدنى "أكثر واقعية"، على قوله.
جانب شبابي
وتتيح ميزة مصممة لمنصات التواصل الاجتماعي مشاركة أبرز أحداث المباراة، ويفترض أن يكون للخيارات التكتيكية تأثير أكبر على أرض الملعب.
ويرحب ماريك بياسيكي، شاب "بريطاني فرنسي" يبلغ 26 عاما ويمارس سلسلة الألعاب منذ فترة طويلة، بهذا التحديث في اللعبة التي "تميل بالنسبة إليه إلى تفضيل الأعمال الفردية بدل اللعب الجماعي".
ويشكل هذا التحديث محاولة لإضفاء جانب شبابي على السلسلة المبتكرة من "إلكترونيك آرتس"، الرائدة بلا منازع في هذا النوع من الألعاب، التي احتفلت بالذكرى الثلاثين لتأسيسها عام 2023.
ويعود هذا النجاح خصوصا إلى التراخيص التي حصلت عليها (الأسماء الحقيقية للاعبي كرة القدم والفرق والملاعب والبطولات)، وإلى قاعدة معجبين أوفياء للسلسلة، إذ استثمر نحو 11 مليون لاعب في العالم بالنسخة السابق خلال أسبوع طرحها.