منوعات

صدمة.. زلزال ضخم يهدد لندن بعد اكتشاف خطي تصدع

الجمعة 2018.6.1 08:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1010قراءة
  • 0 تعليق
زلزال ضخم يهدد العاصمة البريطانية

زلزال ضخم يهدد العاصمة البريطانية

أكد علماء في بريطانيا أن العاصمة لندن مهددة بحدوث زلزال كبير بعد أن اكتشفوا خطي تصدع كبيرين يمتدان تحت شوارعها مباشرة.

وأفاد الباحثون بكلية "أمبريال كوليدج" للعلوم والتكنولوجيا والطب بلندن أن خطي الصدع يتحركان بواقع مليمتر إلى مليمترين سنويا، وأنهما يقعان أسفل وسط العاصمة مباشرة وحي المال بمنطقة "كناري راف"، حسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المملكة المتحدة تتعرض لمئات الهزات الأرضية كل عام، نحو 10 منها فقط يشعر بها الناس، غير أن الأبحاث أظهرت أن لندن وجنوب شرقي المملكة المتحدة ترتفعان بواقع مليمتر واحد إلى مليمترين سنويا بسبب ما يعرف بضغوط القوى التكتونية.


وأكد الباحثون أنه في حال حدوث زلزال فستكون الاهتزازات أشبه بالوقوف على رصيف المحطة وقت مرور قطارين، غير أن هناك احتمالية بحدوث خسائر في المباني حال بلغت قوة الزلزال 6 درجات بمقياس ريختر.

وتستخدم النتائج التي توصلت إليها "إمبريال كوليدج" مؤخرا في رسم إرشادات "سيزمية" للمباني الجديدة، والتي خضعت للتحسينات في المدينة، وكذلك التي ستبنى خلال المائة عام المقبلة لتتحمل زلزالا بقوة 6.5 ونصف بمقياس ريختر.

وقال الدكتور ريتشارد جيل، الإخصائي في الهندسة المدنية والبيئية بكلية "أمبريال كوليدج"، إن فرصة حدوث زلزال بقوة 5 درجات بمقياس ريختر "كفيله ببث الرعب"، وأضاف أن البحث غير من النظرة التقليدية للندن بوصفها مدينة مستقرة جيولوجيا، وتابع: "يبدو أن الحال تغير من البسيط إلى الأكثر تعقيدا من الناحية الجيولوجية في المملكة المتحدة". 

واختتم الدكتور جيل حديثه قائلا: "على الرغم من أن هذا الأمر يبدو مخيفا للسامعين، فالمشكلة ليست بالكبيرة".

وكانت المرة الأخيرة التي ضرب فيها زلزال العاصمة لندن عام 1770.

تعليقات