ثقافة

بالصور.. رئيس جمهورية تتارستان يزور المتحف المصري

الإثنين 2018.10.15 11:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 410قراءة
  • 0 تعليق
 رئيس جمهورية تتارستان يزور المتحف المصري

رئيس جمهورية تتارستان يزور المتحف المصري

أجرى رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان التابعة للاتحاد الفيدرالي الروسي والوفد المرافق له، الإثنين، زيارة إلى المتحف المصري بمنطقة التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، ضمن جدول أعماله في زيارته الأخيرة إلى مصر.

وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري في استقباله، حيث اصطحبه في جولة داخل القاعات المختلفة بالمتحف، وتوقف عند أهم القطع المعروضة به بداية من حجر رشيد مرورا بالقطع الهامة التي تعود لعصر الدولة القديمة وحتى الدولة الحديثة، إضافة إلى قاعة المومياوات الملكية وقاعة الملك توت عنخ آمون.


وحرص رئيس جمهورية تتارستان قبل مغادرة المتحف على تدوين كلمة في دفتر كبار الزوار، والتأكيد على ترحيب بلاده على عودة السياحة بين مصر وروسيا، كما أهدى وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني رئيس جمهورية تتارستان مستنسخا من طبق به نقوش وزخارف نباتية.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استقبل مينيخانوف لدى وصوله إلى مصر، الأحد، وتشاورا في أمور عدة بينها سبل تعزيز وزيادة أعداد السياح الوافدين من تتارستان إلى مصر، خاصة في ضوء عودة حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو.


وتقع جمهورية تتارستان وسط روسيا في الشق الأوروبي من الدولة الروسية، عند ملتقى نهري الفولجا وكامي، وتبلغ مساحتها نحو 67836,2 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.8 مليون نسمة، وتنقسم جمهورية تتارستان إلى 43 محافظة ومدينتين، عاصمتها قازان التي تبعد 797 كيلومترا عن العاصمة الروسية موسكو.

وفي عام 2017 وصل حجم التبادل التجاري الخارجي لتتارستان 16 مليارا و899,7 مليون دولار، بما في ذلك 13 مليارا و28,7 مليون دولار صادرات و3 مليارات و871 مليون دولار واردات، بينما وصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتتارستان 22,8 مليون دولار في عام 2017.

تعليقات