اقتصاد

"اينوك" شريك الطاقة المتكاملة لـ"إكسبو 2020 دبي"

الأحد 2018.4.29 11:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 317قراءة
  • 0 تعليق
شعار مجموعة

شعار مجموعة "اينوك"

وقع "إكسبو 2020 دبي" ومجموعة "اينوك" اتفاقية شراكة استراتيجية تنضم بموجبها "اينوك" لقائمة الشركاء الرسميين لإكسبو 2020 دبي، بصفة شريك الطاقة المتكاملة، وتنشئ محطة خدمة جديدة تقدم خدمات مستقبلية ومبتكرة لزوار الحدث العالمي الكبير.

وتماشيا مع التزامها بدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي لدبي ودولة الإمارات ترى مجموعة "اينوك" في إكسبو 2020 منصة مثالية لتمكين الحوار حول مستقبل الطاقة المتكاملة في المنطقة والعالم، لا سيما في ضوء الشعار الرئيسي لإكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وجاء الإعلان خلال حفل رسمي وقع اتفاقية الشراكة فيه كل من الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، وسعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة "اينوك".

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم "نتيجة للنمو السكاني وجهود التنمية تتعرض موارد كوكبنا المحدودة لضغوط كبيرة، ولذلك فإن إيجاد الطرق المثلى لتوفير الطاقة أمر في غاية الأهمية لمستقبلنا.. الاستدامة هي أحد المواضيع الثلاثة التي يقوم عليها إكسبو 2020، كما أنها قضية حيوية بالنسبة لدولة الإمارات ككل، ونتطلع قدما للعمل مع اينوك وشركائنا الآخرين لاستكشاف الحلول المبتكرة الممكنة في هذا المجال".

وبموجب هذه الاتفاقية تصبح "اينوك" أحدث شريك رسمي لإكسبو 2020 دبي بعد تعيين هيئة كهرباء ومياه دبي شريكا رسميا للطاقة المستدامة وشركة "يو بي إس" شريكا رسميا للخدمات اللوجستية.

ويسعى إكسبو 2020 دبي من خلال العمل مع الشركاء، مثل "اينوك"، إلى تثقيف وتمكين الأفراد، بهدف إحداث تغيير إيجابي في حياتهم ومجتمعاتهم، من خلال ممارسات مستدامة تسهم في ضمان مستقبل أفضل للجميع، بجانب استعراض أحدث التطورات والابتكارات في مجال الاستدامة ضمن مبانيه، كما هو الحال في جناح الاستدامة الذي سيكون قادرا على توليد جزء كبير من احتياجاته من الطاقة.

وقال سعيد محمد الطاير "يعد إكسبو 2020 دبي مشروعا وطنيا بالغ الأهمية لدولة الإمارات، وهو أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ويشرفنا أن ننضم إلى عائلة شركاء هذا الحدث العالمي الذي يعكس التزام دولتنا الجاد والمستمر بأعلى معايير الاستدامة البيئية وكفاءة الطاقة، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، إلى تحقيق بيئة مستدامة وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء وخطة دبي 2021 لجعل الإمارة مدينة ذكية ومستدامة".

وأضاف "أن ما يحمله إكسبو 2020 دبي في طياته من إمكانات وفرص ومن خلال ما يقدمه من تواصل للعقول سيشكل دافعا قويا لنا في سعينا إلى استكشاف سبل الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة الحالية والمستقبلية بما يعود بالنفع على مجتمعنا والعالم بأسره".

من جانبه، قال سيف حميد الفلاسي إن النمو الهائل والمستمر الذي يشهده اقتصاد دولة الإمارات يلقي بمسؤولية جسيمة على شركات النفط الوطنية للاستثمار في مشاريع يكون لها دور رئيسي في تطوير قطاع الطاقة في البلاد.

وأعرب عن فخره بأن تكون "اينوك" جزءا من قصة نجاح دبي، وتعيينها كشريك رسمي للطاقة المتكاملة لإكسبو 2020 دبي سيمكنها من ترسيخ التزامها تجاه دولة الإمارات، ويشحذ عزيمتها للاستثمار في مشاريع البنية التحتية التي تلبي احتياجات الطاقة في دبي ودولة الإمارات.


وضمن مشاركة "اينوك" في هذا الحدث الكبير كشريك الطاقة المتكاملة تنشئ المجموعة محطة خدمة جديدة تقدم خدمات مستقبلية لزوار إكسبو 2020 دبي، على أن تكون المحطة جاهزة وتعمل بكامل طاقتها خلال انعقاد الحدث في الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل/نيسان 2021، حيث سيتم تشغيل المحطة باستخدام مصادر متعددة للطاقة، مثل الطاقة الشمسية والهيدروجين، إضافة إلى موارد الطاقة التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن "اينوك" هي شركة رائدة ومتكاملة في مجال النفط والغاز وتعمل عبر سلسلة القيمة في قطاع الطاقة وتأسست عام 1993 كشركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي، وتسهم منذ ذلك التاريخ في تنفيذ التوجهات الوطنية الرامية إلى تحقيق التنوع الاقتصادي والوصول إلى التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما ستقوم "اينوك"، عبر شبكة متاجر "زووم" التابعة لها، بتشغيل عدد من منافذ البيع بالتجزئة لخدمة زوار موقع إكسبو 2020 دبي، الذي من المتوقع أن يجتذب 25 مليون زيارة خلال الأشهر الستة لانعقاد فعالياته، وتعد "زووم" إحدى أكبر شبكات متاجر التجزئة في الإمارات، حيث تشغل أكثر من 200 متجر، وفي قائمتها عدد من الجوائز في مجال التميز في الخدمة.

ويتماشى تركيز إكسبو 2020 على حلول الطاقة المتكاملة مع السياسة الوطنية الأوسع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة، التي تهدف إلى تزويد البلاد بنسبة 25% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، و75% بحلول عام 2050.

ومن خلال شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل" سيمثل إكسبو 2020 دبي احتفالا بالبراعة البشرية التي توفر منصة لتشجيع الإبداع والابتكار والتعاون، مدعومة بالمواضيع الفرعية الثلاثة.. الفرص والتنقل والاستدامة، وخلال انطلاقه يتوقع إكسبو 2020 استقبال 25 مليون زيارة، 70% منها من خارج دولة الإمارات، وهي أعلى نسبة للزيارات من خارج الدولة المنظمة في تاريخ إكسبو الدولي الممتد منذ 167 عاما.

تعليقات