سياسة

مقصلة أردوغان.. تسريح 3 آلاف عسكري بالجيش

الأربعاء 2018.4.18 07:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 616قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم الأربعاء، إن السلطات التركية حددت 3 آلاف عسكري داخل الجيش، يعتقد أن لهم صلات برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن، الذي يزعم نظام أردوغان تورطه في انقلاب فاشل عام 2016.

وأضاف جانيكلي، بحسب محطة (إن.تي.في) التلفزيونية، أنه سيجري فصلهم خلال الأيام المقبلة، حيث سيجري عزلهم من مناصبهم بموجب مرسوم طوارئ جرى رفعه إلى رئاسة الوزراء.

وفي أبريل/نيسان 2017، أعلنت الحكومة التركية أنها طردت نحو 4 آلاف من موظفي الهيئات الحكومية ومنتسبي الجيش والأجهزة الأمنية، في أكبر عملية فصل وتنكيل، منذ ما قيل إنه محاولة انقلابية فاشلة جرت عام 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


ويستخدم أردوغان صلاحياته المطلقة التي أقرها تعديل دستوري في أبريل 2017، ومنحته صلاحيات واسعة على حساب البرلمان والحكومة، وأتاحت له البقاء في السلطة حتى 2029.


وكان أردوغان أصدر تعليمات للحكومة التركية بتعقب المعارضة في البلاد، عبر أوامر الاعتقال أو التسريح والطرد من الوظائف.

وهناك نحو 50 ألف شخص في سجون تركيا على ذمة المحاكمة لدورهم في الانقلاب الفاشل، كما أوقفت السلطات عن العمل نحو 150 ألفاً من الموظفين الحكوميين بينهم مدرسون وقضاة وجنود بموجب أحكام الطوارئ التي فرضتها تركيا بعد محاولة الانقلاب.

تعليقات