ثقافة

فتح باب التقديم لجائزة "اتصالات لكتاب الطفل" من جميع أنحاء العالم

الإثنين 2017.6.5 02:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1707قراءة
  • 0 تعليق
جائزة اتصالات واحدة من أبرز جوائز أدب الطفل العربي

جائزة اتصالات واحدة من أبرز جوائز أدب الطفل العربي

فتحت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، والتي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها "شركة اتصالات"، الباب لاستقبال الإبداعات في أدب الطفل واليافعين، باللغة العربية من جميع أنحاء العالم، من قبل صناع الأدب من ناشرين ومؤلفين ورسامين ومطورين للتطبيقات التفاعلية. 

ويتنافس المبدعون خلال النسخة التاسعة من الجائزة ضمن 6 فئات، حتى نهاية أغسطس المقبل، للفوز بجوائز تبلغ قيمتها الإجمالية مليون ومئتي ألف درهم إماراتي، والتي ستمنح للفائزين خلال حفل افتتاح الدورة 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وتتضمن "جائزة اتصالات لكتاب الطفل"، فئة "كتاب العام للطفل"، وقيمتها 300 ألف درهم، يتم توزيعها بالتساوي على الناشر والمؤلف والرسام، وفئة "كتاب العام لليافعين"، وقيمتها 200 ألف درهم، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، وفئة "أفضل نص"، وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل رسوم"، وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل إخراج" وقيمتها 100 ألف درهم، وفئة "أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب" بقيمة 100 ألف درهم، فضلاً عن تخصيص الجائزة لـ300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، ضمن برنامج "ورشة" التابع للجائزة.


وقالت مروة العقروبي، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: "نجحت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" على مدار سنواتها الثماني الماضية، في تعزيز مكانتها كواحدة من أبرز جوائز أدب الطفل العربي، وكان ذلك نتيجة لعمل دؤوب ومتكامل، حرصنا على تطويره وتجويده في كل نسخة، ضمن روح الفريق الواحد".

وأضافت "فخورون بما جمعناه من حصيلة إبداعات عربية مميزة ومبتكرة، نرى أنها كفيلة بالارتقاء بالمنتج الفكري والفني المخصص للأطفال في الوطن العربي، واستقطاب الناشرين والكتاب والرسامين إلى ميدان الإبداع للأطفال واليافعين، وتعزيز مكانة الكتاب في مواجهة البدائل التقنية".

وأكدت العقروبي بأن باب المنافسة مفتوح أمام جميع دور النشر العربية والعالمية، شريطة أن تكون المشاركات باللغة العربية، وأن تمثل نصاً أصلياً غير مترجم أو مقتبس، وأن تستهدف الأطفال واليافعين حتى 18 عاماً، وأن لا تكون المشاركة قد فازت من قبل بأي من الجوائز المحلية أو العربية أو العالمية.

وأشارت العقروبي بأن فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب، تستهدف أكثر تطبيقات كتب الأطفال إبداعاً، والتي بنيت على أساس قصصي مبتكر، وتستقبل الفئة تطبيقات أجهزة أندرويد و iOS وكذلك Kindle و ePub3 وغيرها بحسب ما يُحدد في استمارة طلب الاشتراك، داعية الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة www.etisalataward.ae، للاطلاع على شروط الجائزة للفئات كافة.

وكانت جائزة اتصالات لكتاب الطفل انطلقت في العام 2009، بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بهدف تعزيز ثقافة القراءة، وغرس حب الكتاب العربي في نفوس الأطفال من خلال الاحتفاء بالإنتاجات الإبداعية لأفضل المؤلفين والرسامين والناشرين في مجال صناعة كتب الأطفال، وتشجيع إصدار أعداد متزايدة من كتب الأطفال العربية العالية الجودة، نصاً وتصميماً وإخراجاً.

تعليقات