اقتصاد

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بدعم الهدنة التجارية بين أمريكا والصين

الثلاثاء 2018.12.4 01:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 167قراءة
  • 0 تعليق
أسهم أوروبا ترتفع بفعل الهدنة التجارية

أسهم أوروبا ترتفع بفعل الهدنة التجارية

صعدت أسهم شركات التعدين وصناعة السيارات والتكنولوجيا والنفط الأوروبية، الإثنين، لتدفع المؤشرات الأوروبية الرئيسية للارتفاع بقوة، بعدما اتفق رئيسا الولايات المتحدة والصين على هدنة مؤقتة في حرب تجارية بينهما. 

وتوصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ إلى الهدنة في اجتماع قمة مجموعة العشرين يوم السبت، إذ اتفقا على التوقف عن فرض أي رسوم إضافية وإجراء محادثات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق في غضون 90 يوماً.

ورغم أن الأسواق تفاعلت بإيجابية، قال بعض المستثمرين والمحللين إن الهدنة كانت متوقعة جزئياً بالفعل، ولا يزال أمام الطرفين الكثير للاتفاق عليه.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 1%، بعدما صعد بنحو 2.1% في وقت سابق من اليوم.

وصعد المؤشر داكس الألماني، الأكثر تأثراً بالصين ومخاوف الحرب التجارية، بنسبة 1.9%، مسجلاً أعلى مستوياته منذ 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

ولا يزال المؤشران منخفضين منذ بداية العام بنحو سبعة و11% على الترتيب.

وشكلت أسهم القطاع المالي المحرك الأكبر للأسهم الأوروبية، مع صعود سهم بنك إتش.إس.بي.سي المنكشف على الصين 2.4%، وابتهاج المستثمرين باحتمال انتهاء الحرب التجارية التي أضعفت النمو.

وقاد مؤشر قطاع التعدين الأوروبي المكاسب بصعوده 4.3%.

وارتفعت أسهم أنتوفاجستا وأنجلو أمريكان وجلينكور بنسب تراوحت بين 3.7 و7.8%.

وزاد مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 3.1%، بعدما قال ترامب إن الصين وافقت على خفض الرسوم على واردات السيارات المصنوعة في الولايات المتحدة. وصعدت أسهم شركات صناعة السيارات الألمانية دايملر وبي.إم.دبليو وفولكسفاجن بنسب تراوحت بين 2.9 و4.8%.

وقفز مؤشر قطاع التكنولوجيا 2.6%، وكانت شركات صناعة الرقائق هي الأفضل أداء، كما زادت أسهم انفينيون وإس.تي مايكرو إلكترونيكس وإيه.إم.إس بنسب تراوحت بين 3.6 و6%.

وصعد مؤشر قطاع شركات النفط الأوروبي 2.1%، بعد الارتفاع الكبير في أسعار الخام قبيل اجتماع منظمة أوبك هذا الأسبوع، والمتوقع أن يسفر عن خفض الإمدادات.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2%، والمؤشر كاك 40 الفرنسي 1%.

تعليقات