ثقافة

انطلاق معرض التصوير الضوئي بالشارقة

الخميس 2018.4.5 07:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
افتتاح معرض التصوير الضوئي بالشارقة

افتتاح معرض التصوير الضوئي بالشارقة

انطلق، الخميس، معرض التصوير الضوئي تحت عنوان "بين التصوير الضوئي وسحر الخط"، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط، بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب بمقر الجامعة القاسمية.

واشتمل المعرض الذي افتتحه عبدالله العويس، رئيس دائر الثقافة بالشارقة، على 30 عملًا لـ30 مصورًا من فناني التصوير الضوئي من أعضاء اتحاد المصورين العرب.

وتناولت الأعمال الخطّ العربي بفنونه من تراكيب بصرية آسرة وأساليب فنية متنوعة تعود لأبرز الخطاطين، حيث التقط هؤلاء الفنانون بأدوات تسجيلهم الضوئية وتقنياتها الرقمية مشاهد مختلفة من الصور التي توثق إبداع الخطّاطين.

افتتاح معرض التصوير الضوئي بالشارقة

 وجمعت بعض الأعمال عملين فنيين في عمل إبداعي جديد يؤكد موهبة الفنان المصور وحسه الجمالي.

وسيقوم اتحاد المصورين العرب بتنظيم مسابقة واختيار أجمل الأعمال المشاركة في هذا المعرض والإعلان عن النتائج فيما بعد.

حضر الافتتاح، محمد إبراهيم القصير المنسق العام لملتقى الشارقة للخط مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، وسالم الجروان نائب رئيس الجامعة القاسمية للشؤون المالية والإدارية.

كما افتُتحت، اليوم، فعالية الندوة الفنية التداولية "جوهر الإبداع والتلقي في التجليات الجمالية للحرف" في مسرح الجامعة القاسمية.

 وشارك فيها النُقاد، الدكتور هند الصوفي من لبنان، والدكتور حاتم الصكر من العراق، والدكتور محمد عبدالرحمن من السودان، والدكتور محمد العامري من الأردن، والدكتورة هالة الهذيلي من تونس وإبراهيم آيت زيان من المغرب.

افتتاح معرض التصوير الضوئي بالشارقة

وشملت الجلسة الافتتاحية البحوث "جماليات الحرف العربي في القصيدة" للدكتور حاتم الصكر، "من الحروفية إلى ما بعدها" للدكتورة هند الصوفي و"جوهرية مقام الجمال في الخطّ العربي" لإبراهيم آيت زياد، فيما أدار الجلسة محمد العامري.

وتناولت الجلسة الثانية موضوع "الأنساق الحروفية في الممارسة التشكيلية العربية" لمحمد العامر، تلاه بحث بعنوان "تجليات الفنون الخطّية: الواقع والرهانات" للدكتورة هالة الهذيلي وكان آخر البحوث "تعدد مصادر الإبداع والتقليد" للدكتور محمد عبدالرحمن.

تعليقات