اقتصاد

بلومبرج تتوقع 70 دولارا لبرميل النفط في 2019

السبت 2018.12.29 02:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
شعلة نفط في بئر في بحر قزوين- رويترز

شعلة نفط في بئر في بحر قزوين- رويترز

 توقع مسح أجرته وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية أن يرتفع سعر خام برنت العالمي إلى نحو 70 دولاراً في 2019. 

وقالت بلومبرج إن المسح شمل 24 محللاً في مجال النفط، وتوقعوا أن يسجل متوسط سعر خام برنت نحو 70 دولاراً في 2019، مقابل حوالي 53.50 دولار، لدى إغلاق الخميس الماضي.

كما توقع المحللون في المسح الذي نشرته صحيفة القبس الكويتية، أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 61.13 دولار للبرميل في 2019، مقابل نحو 45.50 دولار.

 ونقلت بلومبيرج عن مايكل تران، استراتيجي السلع في "أر. بي .سي كابيتال ماركيتس" قوله: "من الناحية الأساسية، نعتقد أن الأسعار تقترب من القاع.. سيصل العرض والطلب في العالم إلى توازن جيد في العام المقبل".

وفي غياب الركود الاقتصادي الحاد، يتوقع معظم المحللين أن يستمر استهلاك النفط العالمي في الزيادة بسرعة كما حدث تقريباً في السنوات الأخيرة، مدعومة من الاقتصادات الناشئة مثل الصين.

وتشير توقعات محللي "مورجان ستانلي" و"ستاندرد تشارترد" إلى أن خام برنت سيبلغ في المتوسط 78 دولاراً للبرميل في 2019.

وقال مارتين راتس، المدير العام في بنك مورجان ستانلي، إن خفض الإنتاج الذي أعلنت عنه (أوبك +) من المرجح أن يكون كافياً لتحقيق التوازن في السوق في النصف الأول من عام 2019، ومنع المخزونات من التزايد.

وفي 7 ديسمبر اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، على مدار 6 أشهر، اعتباراً من مطلع 2019.

وأظهرت بيانات حكومية وأخرى لتتبع السفن أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الخام الإيراني بلغت أدنى مستوياتها في أكثر من خمسة أعوام خلال نوفمبر، مع دخول العقوبات الأمريكية على صادرات إيران النفطية حيز التنفيذ الشهر الماضي.

واستقرت أسعار النفط، الجمعة، في ختام أسبوع شهد تقلبات في الأسواق قبيل نهاية العام، مع حصولها على دعم من صعود أسواق الأسهم الأمريكية لكنها ما زالت تتعرض لضغوط من القلق من وفرة في المعروض العالمي من الخام.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة أربعة سنتات، لتبلغ عند التسوية 52.20 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت من أعلى مستوى لها في الجلسة البالغ 53.80 دولار.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 72 سنتاً لتسجل عند التسوية 45.33 دولار للبرميل، بعد أن وصلت في وقت سابق من الجلسة إلى 46.22 دولار للبرميل.

تعليقات