اقتصاد

توقعات بارتفاع حيازة "المركزي الإماراتي" من الذهب في 2018

الجمعة 2018.4.6 09:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق

"المركزي الإماراتي" يسعى لرفع رصيده من الذهب

توقع تقرير لوزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، ارتفاع احتياطي مصرف الإمارات المركزي من الذهب إلى 9 ملايين طن خلال عام 2018 بنمو نسبته نحو 19.5% مقارنة مع 7.53 طن في عام 2017، مما يعطي إشارة واضحة على أن المصرف سيواصل زيادة حيازته من المعدن الأصفر خلال الشهور المقبلة.

وعادة ما تصنف حيازة المصرف المركزي ضمن رصيد العملات الأجنبية التي يملكها، حيث يمكن استخدامه كعملة للتداول - أي للبيع والشراء - إلى جانب ما لديه من سلة عملات أجنبية، وذلك بالإضافة إلى أهداف أخرى.

وكان مصرف الإمارات المركزي باع كل ملكيته من المعدن الأصفر قبل عام 2015، ثم عاد مجددا لتكوين رصيد من الذهب في عام 2015، إضافة إلى سلة احتياطاته من العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار وغيره من العملات الأخرى.


ورغم أن حيازة المركزي الإماراتي من الذهب لا تشكل سوى نسبة بسيطة من إجمالي رصيده من العملات الأجنبية، فإن عودته إلى تكوين رصيد من المعدن الأصفر تعد إيجابية من حيث تنويع مخزونه من الاحتياطات الأجنبية.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات، فإن قيمة رصيد المصرف المركزي من السبائك الذهبية بلغت نحو 1.17 مليار درهم (318.6 مليون دولار) في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، مقارنة مع 1.152 مليار درهم (313.7 مليون دولار) في شهر ديسمبر/ كانون الأول من 2017.

يُشار إلى أن أسعار الذهب - الذي يوصف عادة بالملاذ الآمن للاستثمار في العالم - شهدت تحسناً خلال الفترة الماضية، فيما ينتظر أن تواصل الصعود العام الجاري نتيجة زيادة الإقبال على حيازته من الحكومات والمؤسسات والأفراد على حد سواء.

تعليقات