الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يحدد شخصيتك من حركة عينك

الإثنين 2018.7.30 01:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 511قراءة
  • 0 تعليق
الذكاء الاصطناعي يحدد شخصيتك من حركة عينك - تعبيرية

الذكاء الاصطناعي يحدد شخصيتك من حركة عينك - تعبيرية

أظهرت دراسة حديثة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بنوع شخصية الإنسان عن طريق تتبع حركة العين.

واعتمدت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعتي جنوب أستراليا وفلندرز، بالتعاون مع باحثي جامعة شتوتجارت ومعهد ماكس بلانك في ألمانيا، على استخدام أحدث خوارزميات التعلم الآلي لإثبات وجود صلة بين نوع الشخصية وحركات العين.

وتتبع الباحثون حركة العين لـ42 مشاركًا بواسطة نظارات ذكية أثناء أدائهم مهام يومية داخل الجامعة، ثم قاموا بعد ذلك بتقييم سمات شخصيتهم باستخدام استبيانات.

وأكدت الدراسة المنشورة في موقع Frontiers in Human Neuroscienc، أن حركات العين لدى الشخص تكشف عما إذا كان اجتماعيًا أم مرحًا أم فضوليًا، وذلك باستخدام برمجيات الخوارزمية التي تتعرف على 4 من السمات الشخصية الـ5 الكبرى وهي: العصبية، والانفتاح، والوفاق ويقظة الضمير.

وعلّق الدكتور توبياس لويتشر، من جامعة جنوب أستراليا وقائد فريق البحث، قائلًا: "يوفر هذا البحث فرصًا لتطوير الروبوتات وأجهزة الكمبيوتر بحيث تصبح أكثر طبيعية، وأفضل في تفسير الإشارات الاجتماعية البشرية".

وقال لويتشر: بفضل نهجنا في التعلم الآلي فإننا لا نؤكد فقط دور حركة العين في تحديد نوع الشخصية، بل نكشف أيضًا عن خصائص حركة العين الجديدة كمتنبئات لصفات الشخصية".

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص العصبيين يرمقون أسرع، والأشخاص الغريبين عن المكان يميلون إلى النظر حولهم أكثر، وذوي الذهن المتفتح ينظرون إلى الصور المجردة لفترات أطول.

أما الأشخاص العصبيون فيرمقون بأعينهم بشكل أسرع، والذين يؤدون تجارب جديدة يحركون أعينهم من جانب إلى آخر، وذوو الضمير المتيقظ لديهم تقلبات أكبر في حجم بؤرة العين، فيما يقضي الأشخاص المتفائلون وقتًا أقل في النظر إلى المحفزات العاطفية السلبية.


تعليقات