منوعات

أول بيطرية سعودية: النساء أكثر ميولاً لتربية الحيوانات من الرجال

السبت 2018.2.3 01:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 974قراءة
  • 0 تعليق
 الدكتورة نور عزت فطايرجي٬ أول طبيبة بيطرية سعودية

الدكتورة نور عزت فطايرجي٬ أول طبيبة بيطرية سعودية

قالت الدكتورة نور عزت فطايرجي٬ أول طبيبة بيطرية سعودية، إن متابعتها البرامج الوثائقية عن الحيوانات البرية والمفترسة منذ الصغر، عزز لديها حب المغامرات والاستكشاف؛ وقررت دراسة الطب البيطري الذي يعتبر أصعب من الطب البشري، كونه يتعامل مع كائنات لا تتكلم. 

وأضافت في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية، أن النساء أكثر ميولا لتربية الحيوانات من الرجال، ومن أغرب المواقف التي مرت عليها أن إحدى العائلات أحضرت قطة يربونها في بيتهم لأخذ اللقاح السنوي وهم خائفون منها لدرجة أنهم ابتعدوا عنها عندما أخرجتها من قفصها مع أنها سليمة ولا تشكو من أي مرض، فلماذا يربونها وهم خائفون منها؟!.

وأشارت إلى أن مشوارها لم يكن مفروشاً بالورود، إذ إن عدم وجود كليات بيطرية للبنات في السعودية دفعها لحزم أمتعتها متوجهة إلى الأردن، إذ أكملت دراستها وسط الكثير من التحديات والمصاعب إلى أن حصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2016.

وأضافت أنه ما إن وطأت قدمها أرض الوطن، بعد تخرجها من الجامعة الأردنية، حتى شرعت وزارة الزراعة أمامها آفاق العمل في قسم الرفق بالحيوان منذ شهرين.

وكشفت فطايرجي أن شغفها بالطب البيطري جعلها تتدرب في محمية العرين في البحرين لتصقل دراستها بالخبرة في بيطرة الحيوانات البرية.

وقالت إن مشوارها في طب البيطرة تخلله الكثير من الصعوبات منها: عدم تقبل العائلة لمجال الطب البيطري، والغربة عند دراستها في الخارج، فضلا عن صعوبة الدراسة وتعقيداتها العلمية التي تحتاج الكثير من الجهد الذهني والبدني.

ونوهت بأن الطب البيطري في مجال الحيوانات الأليفة بالسعودية قطاع بدأ بالنمو أخيرا وأنها تتمنى أن تتوفر جميع الأدوية واللقاحات لمربي تلك الحيوانات في المملكة العربية السعودية.

وعن أبرز حالات الطوارئ التي ترد عليها، قالت إنها تكون من صدمات السيارات، التي تنتج عنها رضوض أو كسور سهلة الإصلاح أحيانا، ولكن في معظم الأحيان تسبب مشكلات عصبية دائمة أو إصابات مميتة٬ كذلك التهام الحيوان لمواد ضارة من حالات الطوارئ البارزة، ومن أهمها المواد البلاستيكية التي يقوم الحيوان بابتلاعها فتسبب له انسدادا في الجهاز الهضمي أو مجرى التنفس.

تعليقات