اقتصاد

مصر تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول

الإثنين 2018.4.23 10:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 416قراءة
  • 0 تعليق
مصر تسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول

مصر تسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول

 قال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تستهدف استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار في قطاع البترول خلال السنة المالية المقبلة 2018-2019 التي تبدأ في الأول من يوليو ، دون تغيير عن المتوقع في السنة الحالية. 

وأضاف أن الاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول ستبلغ نحو عشرة مليارات دولار في 2017-2018، بزيادة ملياري دولار أو 25 % عن السنة السابقة.

وعزا الملا ارتفاع الاستثمارات في السنة الحالية من نحو ثمانية مليارات دولار في 2016-2017 إلى "توجه الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات في المشروعات الكبرى لتنمية موارد الغاز وإنتاجها في البحر المتوسط".

وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل وحصتها في حقل ظُهر العملاق الذي تديره إيني الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.

وفي الأسبوع الماضي، قال سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية إن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

كما قال فابيو كافانا الرئيس التنفيذي لشركة أيوك التابعة لإيني إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظٌهر للغاز إلى ملياري قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018 ثم إلى 2.7 مليار قدم مكعبة خلال 2019.

ويضم حقل ظُهر الذي اكتشفته إيني عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

وقال وزير البترول الأسبوع الماضي إن بلاده تسعى لطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018. وفي يناير كانون الثاني قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إنها تسعى لطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بشرق المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من السنة المالية 2017-2018، لكنها لم تعلن عنها بعد.


تعليقات