بيئة

عمان: منخفض مداري قد يتحول إلى عاصفة

السبت 2018.10.6 11:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1223قراءة
  • 0 تعليق
تشكل منخفض مداري في بحر العرب.. وتوقعات بتحوله إلى عاصفة

تشكل منخفض مداري في بحر العرب.. وتوقعات بتحوله إلى عاصفة

أعلن المركز الوطني العماني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، السبت، رصد منخفض مداري جنوب شرق بحر العرب، وسط توقعات بتحوله إلى عاصفة مدارية خلال الساعات القليلة المقبلة. 

وذكر بيان صادر عن المركز أن سرعة الرياح السطحية تقدر بـ17 إلى 27 عقدة /31 ـ 50 كم/ ساعة/، ويتمركز المنخفض على خط عرض /5ر67 شرق/وخط طول /7ر11 درجة شمال/، ويبعد عن سواحل السلطنة حوالي 1550 كم. 

وأوضح المركز أن خرائط التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه غرب شمال غرب، مع احتمال تعمقه إلى "منخفض مداري عميق" ثم إلى "عاصفة مدارية"، خلال الـ48 ساعة المقبلة، دون وجود أي تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة المقبلة.


وقال البيان: "إذ يواصل المختصون بالأرصاد الجوية تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، فإن الهيئة العامة للطيران المدني تدعو إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية".

ومن جانبه، أكد المركز الوطني للأرصاد أنه لا يوجد أي تأثير مباشر على الدولة من المنخفض المداري الذي تكون السبت جنوب شرق بحر العرب، والذى يتوقع تطوره إلى عاصفة مدارية في بحر العرب خلال الـ48 ساعة المقبلة ويتحرك باتجاه الشمال الغربي إلى وسط بحر العرب باتجاه سواحل سلطنة عمان.

وأوضح المركز في تقرير له عن الحالة المدارية المتوقعة، أن عدد الحالات المدارية التي أثرت على السواحل العمانية خلال الـ72 سنة الماضية قليل مقارنة بمجموع الحالات المدارية التي تكونت في بحر العرب "67 حالة"، مشيراً إلى أنه غالباً ما تضعف وتنتهي بشكل سريع عند وصولها إلى اليابسة، فيما يستمر عدد قليل جداً منها في مساره إلى الداخل، وبعض هذه الحالات المدارية كانت تنتهي في بحر العرب أو تتجه باتجاه سقطرى واليمن.

وفي المملكة العربية السعودية، أشارت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في بيان لها، السبت، إلى أنها تراقب عن كثب الحالة المدارية في بحر العرب، حيث تم رصد منخفض مداري تبلغ سرعة الرياح حول مركزه (25 عقدة) وقيمة الضغط الجوي (1003) ملي بار.

وأوضحت الإدارة أنه في حال تأثر أجواء المملكة به سوف تصدر الهيئة تقريراً بذلك.

وكان المركز الوطني للأرصاد بالإمارات، أكد في بيان، الخميس، أن المعطيات الحالية والخرائط المستقبلية للنماذج العددية تشير إلى احتمالية تكون حالة مدارية في بحر العرب بداية الأسبوع الجاري، مع توافر العوامل المناسبة خاصة في ظل تراوح درجة حرارة مياه المحيط الهندي وبحر العرب حالياً بين 30 و31 درجة مئوية، والتي تتزامن مع وجود منخفض جوي غرب الهند يصاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا والرطوبة العالية وضعف رياح القص العمودية.

وتوقع المركز احتمال تطور المنخفض الجوي إلى حالة مدارية في بحر العرب، السبت، تتحرك إلى وسط بحر العرب، منوهاً إلى أن أغلب النماذج العددية تشير إلى أن مسار الحالة المدارية في اتجاه سواحل سلطنة عمان، مع توقعات بأن مسار وشدة الحالات المدارية تحدث فيهما تغيرات كثيرة وسريعة.

جدير بالذكر أن فترة الخريف أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني، تشهد تكون حالات مدارية في بحر العرب خلال الـ72 سنة الماضية من 1945 إلى 2017، حيث تكونت 67 حالة مدارية.

تعليقات