اقتصاد

مصريون "يشكون" سوء خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول

الأربعاء 2017.12.20 04:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 414قراءة
  • 0 تعليق
شكاوى من سوء خدمات الجيل الرابع للهاتف الجوال بمصر

شكاوى من سوء خدمات الجيل الرابع للهاتف الجوال بمصر

بعد نحو 3 أشهر من بدء شركات المحمول بمصر تقديم خدمات الجيل الرابع وسط حملة دعائية ضخمة، يشكو مصريون من سوء الخدمات، ويقولون إنهم لا يشعرون بأي تحسن في سرعات الإنترنت رغم كل الوعود بجودة عالية وسرعة فائقة. 

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، وتتركز شكوى المصريين على انقطاع الاتصال خلال المكالمات وبطء سرعة الإنترنت رغم وعود تلك الشركات بتوفير سرعات إنترنت هائلة لمن ينضم لخدمات الجيل الرابع.

وترى بعض الشركات العاملة في البلاد أن عدم شعور المواطنين بتحسن في سرعات الإنترنت يرجع إلى أن خدمات الجيل الثالث في البلاد كانت جيدة بالفعل وأن التطبيقات التي كان العملاء يستخدمونها في الجيل الثالث هي نفسها المستخدمة في أجهزتهم عند التحول إلى خدمات الجيل الرابع.

وبدأت شركات المحمول تقديم خدمات الجيل الرابع في أواخر سبتمبر/أيلول.

يقول محمود صلاح، وهو صاحب مشروع خاص في العقد الثالث من عمره: "شبكات الجوال سيئة جدا؛ كثيرا ما تنقطع المكالمة أثناء حديثي في الهاتف، ولا توجد أي فروق بين سرعة الجيل الثالث والجيل الرابع".

وأضاف: "لا أصدق أغلب عروض الشركات، كما أن خدمة العملاء غير محترفة ولا تستطيع حل بعض المشكلات. أهم حاجة عندهم (شركات الجوال) عندما نشتكي إنه في النهاية يقولك: إحنا في خدمتك".

لكن خالد حجازى الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر يدحض شكاوى المستهلكين قائلا: "لا فرق بين الجيل الثالث والرابع إلا فيما يتعلق بسرعة نقل البيانات. سرعة الجيل الثالث كانت جيدة".

وأضاف: "تكنولوجيا الجيل الرابع هي عبارة عن سرعات أعلى ولكن بالتطبيقات نفسها الخاصة بالجيل الثالث للمحمول".

وتأتي الشكاوى من ضعف خدمات الجيل الرابع في وقت رفعت فيه شركات المحمول في مصر أسعار بطاقات شحن المحمول نحو 36% في سبتمبر/أيلول مع زيادة تكاليف التشغيل.

ويبلغ عدد خطوط المحمول المفعلة التي يملكها المصريون نحو 100.31 مليون خط وبلغت نسبة انتشار المحمول 111.6% حتى يونيو/حزيران 2017، وفقا لإحصائيات وزارة الاتصالات.

وتقول ماجدة خير الله وهي مديرة تنفيذية بإحدى الشركات: "أنا مشتركة في أعلى باقة للإنترنت، ورغم ذلك فالسرعة والخدمة سيئة جدا. ولو النت فصل بسبب أي عطل بننتظر فترة حتى يتم الإصلاح".

وقال أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر: "خدمة الجيل الرابع مرتبطة بعدة عوامل مثل الترددات وشريحة المحمول والهاتف الذكي الذي يستقبل الخدمة. توافر تلك الشروط يتيح للعميل الحصول على سرعات أعلى بكثير بتقنية نقل البيانات التي توفرها خدمات الجيل الرابع".

لكن أحمد عادل محلل قطاع الاتصالات في بلتون المالية يرى أن خدمات الجيل الرابع للمحمول غير متوافرة في كل محافظات مصر.

تعليقات