منوعات

المطربة التونسية غالية بن علي في ضيافة قلعة صلاح الدين بالقاهرة

السبت 2017.8.12 10:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 947قراءة
  • 0 تعليق
الفنانة التونسية غالية بن علي

الفنانة التونسية غالية بن علي

يشهد مسرح قلعة صلاح الدين حفلاً غنائياً لسفيرة الغناء العربي غالية بن علي، ضمن فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان قلعة صلاح الدين الغنائي، يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس/آب، بعد حفل الثنائي الموسيقي فؤاد ومنيب.

وتحيي الفنانة العربية حفلها بعدد من الأعمال العربية بينها: "يا مسافر وحدك، غريبة جئت، في كل صبح، شمس الأصيل، مالي فتنت، قلبي يحدثني، تخلى القلب، ساكنة بأوهامي، مولاي أنت، هيمتني، من ربيع لربيع، امسك دموعك، ولاموني اللي غاروا مني".

ونجحت التونسية غالية بن علي في صنع حالة فنية فريدة على المسرح الروماني ضمن فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بالإسكندرية، بعد أن قدمت التراث المصري والتونسي بطريقة مميزة مزجت بين الأصالة والمعاصرة، في حضور المئات من الحشود التي ملأت مدرجات المسرح.

ولقبت الفنانة العربية التي تعيش في بلجيكا بلقب سفيرة الغناء العربي، لتميزها بصوت قوي وعذب وتمسكها بالتراث الغنائي الغني، فغنت بأسلوبها عدداً من أغاني كوكب الشرق أم كلثوم وغيرها من نجوم الفن الجميل.

وبدأت الفنانة التي ولدت وسط عائلة فنية في بروكسل حياتها الفنية من خلال تسجيل ألبومها الغنائي الأول "هريسة البرية" عام 2000 بمشاركة فرقة تمنا، وفي العام 2001 أسست مشروع كيفاش أنت، وهو مشروع موسيقي يركز على الموسيقى العربية الراقصة منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

وسجلت غالية ألبوم "البلنا" عام 2007 بناء على طلب من راديو بلجيكا الوطني كلارا، مع العازف الفلندني الشهير بيرت كورنيلز، حيث مزجت في هذا الألبوم الموسيقى العربية بالموسيقى التقليدية الهندية.

وحصلت غالية في سبتمبر/أيلول 2008 على جائزة الموسيقى العالمية، والتي تمنحها المؤسسة البريطانية المستقلة "نحن نسمع لأفضل أغنية موسيقية في العالم"، ولم تهتم غالية بالغناء فقط، حيث أدت دور مريم في فيلم "موسم الذكور" للمنتجة التونسية مفيدة تياتلي عام 1999، كما أدت دور راقصة في فيلم سوينغ للمخرج توني جاتليف في 2001.


تعليقات