اقتصاد

نمو الاقتصاد الأمريكي دون طموحات ترامب

الأربعاء 2017.5.10 09:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 582قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- الصورة من رويترز

قال وزير التجارة الأمريكي ويبور روس إن اقتصاد الولايات المتحدة لن يحقق المستوى الذي تستهدفه إدارة الرئيس ترامب للنمو هذا العام والبالغ 3 بالمئة.

وأشار إلى أن هذا المستوى للنمو لن يتحقق حتى تصبح جميع سياسات الإدارة للضرائب وتنظيم الأسواق والتجارة والطاقة قيد التنفيذ بشكل كامل.

وتابع " المستوى المستهدف لنمو الناتج المحلي الاجمالي بالتأكيد غير قابل للتحقيق هذا العام".

وأضاف قائلا "الكونجرس يبطئ خطى كل شيء".

لكن روس قال إنه يمكن في نهاية المطاف تحقيق النمو المستهدف في العام التالي لتنفيذ جميع سياسات الرئيس الجمهوري دونالد ترامب لتحفيز قطاع الأعمال. وأشار إلى تأجيلات محتملة إذا تباطأت خطة تخفيضات الضرائب في الكونجرس.

في الوقت نفسه خفض خبراء اقتصاديون ببنك جولدمان ساكس الثلاثاء توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة في الربع الثاني من العام من 3.0 بالمئة إلى 2.9 بالمئة ورفعوا تقديراتهم للنمو في الربع الأول من 0.7 بالمئة إلى 0.9 بالمئة في أعقاب نشر بيانات مخزونات الجملة لشهر مارس آذار.

وقال خبيران  بالبنك في مذكرة بحثية "البيانات التي نشرت  تشير إلى وتيرة أقوى للاستثمار في المخزونات في الربع الأول لكن مساهمة أصغر نوعا ما في النمو في الربع الثاني."

في وقت سابق أظهرت تقديرات أولية لمكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) ، أن اقتصاد منطقة اليورو بدأ العام بنمو قوي تجاوز بكثير الاقتصاد الأمريكي.

وأشارت تقديرات أمريكية إلى أن الاقتصاد حقق معدل نمو سنوي بلغ 0.7 % في الربع الأول وهو أضعف أداء له منذ الشهور الثلاثة الأولى من عام 2014.


تعليقات